التجاعيد ملف كامل – أفضل طرق العلاج و الوقاية

بواسطة : نور يوسف
التعليقات: 0
التجاعيد ملف كامل – أفضل طرق العلاج و الوقاية
التجاعيد ملف كامل - أفضل طرق العلاج و الوقاية

اهلين حبيباتي 💖💖 اليوم أعددت لكم ملف كامل عن التجاعيد ( تجاعيد الوجه – تجاعيد العين – تجاعيد الفم – تجاعيد الجبهة – تجاعيد الرقبة – تجاعيد اليدين ) يشمل جميع أنواع التجاعيد عند النساء و التجاعيد عند الرجال لنتعرف على جميع أسباب ظهور التجاعيد و أفضل طرق العلاج و أفضل طرق الوقاية منها نهائيا .

و ذلك لأننا نعلم أن ظهور التجاعيد من أكبر مشاكل البشرة التي يمكن أن تواجهك و تسبب لك كابوساً مفزعاً إن لم تستطيعين التخلص منها نهائيا و للأبد، لانها تعكس تقدمك بالسن و أنكِ أصبحتِ أكبر سناً و أقل شباباً و جمالاً.

محتويات المقالة:

  • التجاعيد
  • التجاعيد عند النساء
    • أسباب التجاعيد عند النساء
    • علاج التجاعيد للنساء
    • وصفات طبيعية لعلاج تجاعيد النساء
  • التجاعيد عند الرجال
    • أسباب التجاعيد عند الرجال
    • علاج التجاعيد للرجال
    • وصفات طبيعية لعلاج تجاعيد الرجال
  • تجاعيد الوجه
  • تجاعيد العين
  • تجاعيد الفم
  • تجاعيد الجبهة
  • تجاعيد الرقبة
  • تجاعيد اليدين
  • أفضل طرق الوقاية من التجاعيد

 

التجاعيد

التجاعيد عبارة عن خطوط رفيعة و دقيقة تظهر على الجلد مع التقدم بالعمر و نقص مادتي الكولاجين و الايلاستين من الجلد مما يجعل الجلد جافاً و أكثر عرضة لوجود تشققات و خطوط رفيعة تعرف بالتجاعيد. و يكثر ظهور التجاعيد في المناطق الأكثر تعرضاً للشمس كالوجه و اليدين و أحيانا الرقبة مما يعكس أن البشرة أصبحت أقل نضارة و شبابا و هنا تكمن المشكلة.

التجاعيد عند النساء

التجاعيد عند النساء

التجاعيد عند النساء

كما نعلم فإن مشكلة التجاعيد تواجه النساء و الرجال على حدٍ سواء، و لكنها تزعج النساء أكثر و تؤثر على مظهرهن بالكامل مما يؤثر في نفسيتهن. لذا تسعى جميع السيدات للتخلص من تلك المشكلة بشتى الطرق المتاحة سواء الطرق التجميلية الطبية او الطرق العلاجية و لكن الحل الأمثل يكمن وراء معرفة أسباب التجاعيد عند النساء و العوامل المحفزة لظهور التجاعيد لديهن.

أسباب التجاعيد عند النساء

بالإضافة لضرر التعرض للشمس و تسبُبه في ظهور التجاعيد فإن هناك العديد من العادات الخاطئة التي تقوم بها المرأة دون أن تعرف مدى ضررها على البشرة، و بمعرفة هذه العادات و العوامل الأخرى يمكنك تجنب ظهور التجاعيد و التخلص منها نهائيا. سنعرفك على أكبرها و أشهرها حتى تحذري منها و تحمي بشرتك الرقيقة من ظهور التجاعيد و تحافظي على جمالك و نضارتك دوماً …

  1. التعرض المباشر للشمس دون وضع كريم واقي
    التعرض المباشر المستمر للشمس أكبر اسباب التجاعيد المبكرة عند النساء لانهن لم يعدن يقضين معظم الوقت بالمنزل و أصبحن يقضين وقتا كبيرا بالخارج و يتعرضن يوميا تقريبا لأشعة الشمس و خاصة الاشعة فوق البنفسجية الضارة فتتعرض بشرتهن للضرر خاصة و أنها أرق بكثير من بشرة الرجال. و بالتالي فعند الخروج دون وضع كريم واقي و ارتداء النظارات الشمسية فهن يصبحن أكثر عرضة لمشكلة التجاعيد المزعجة.
  2. مستحضرات التجميل الكميائية (الماكياج)
    تعتبر المستحضرات الكميائية سبب كبير و مهم في قتل الخلايا و تلف الأنسجة مما يتسبب في ظهور التجاعيد بكثرة. و ذلك لأن المواد الكميائية المصنعة لمستحضرات المكياج تتراكم داخل المسام و تسبب إلتهابات للجلد فتكن أحد أسباب التجاعيد المبكرة. كما قد تؤدي كذلك لتلف أنسجة الكولاجين و ترهلات الجلد مما يؤثر سلبا و بشكل كبير على شباب و نضارة بشرتك.

  3. التنظيف المفرط للوجه بالماء و الصابون و خاصة الماء الساخن
    هذه العادة الخاطئة تجهلها الكثير من النساء بل و يعتقدن أنها عادة جيدة و مفيدة و لايعلمن كم تضر الوجه و تعد أحد اسباب ظهور التجاعيد بالوجه ، خاصة عادة غسل الوجه بالماء الساخن الذي يوسع المسام و يقلل من نضارة البشرة و الذي يكثر استخدامه خاصة في فصل الشتاء.
  4. الضغط النفسي و التوتر
    التعرض المستمر للضغط النفسي و التوتر و القلق يعرضك لمشكلة التجاعيد المزعجة و ذلك لأن الضغط النفسي و التوتر يؤثر عل الهرمونات و بالتالي يؤثر على بشرتك و مدى جاذبيتها و نضارتها، لذلك يعد أحد أسباب ظهور التجاعيد مبكرا.
  5. التدخين
    يؤثر التدخين على كل عضو تقريبا في أجهزة جسم الانسان: الجلد، الأسنان، القلب، الرئتين، العظام والأعضاء الاخرى، فيضرها و يثر على صحتها و يتراكم هذا الضرر مع تقدم السن، مما يؤدي الى الشيخوخة المبكرة فيجعلنا نبدو اكبر في السن و أقل شبابا و جمالا.

علاج تجاعيد النساء

هنا تختلف النساء عن الرجال في أغلب طرق علاج التجاعيد و تجميل الوجه و التخلص من كل مشاكله. فالبعض يتخلصن من التجاعيد من خلال عملية لشد الوجه أو حقنه أو من خلال كريم شد الوجه أو من خلال الطرق الطبيعية الآمنة باستخدام خلطة لشد الوجه و ازالة التجاعيد أو باستخدام بعض الماسكات و المرطبات التي تعمل على تجميل و شد الوجه و البشرة و حمايتها من التجاعيد المبكرة طبيعيا.

علاج التجاعيد للنساء

علاج التجاعيد للنساء

سنعرض لكي جميع و افضل طرق علاج التجاعيد المعروفة و المجربة عالمياً للتخلص من التجاعيد و القضاء عليها نهائيا …

أولا .. العلاج الطبي:

و هو العلاج عن طريق اجراء الجراحات التجميلية أو الحقن أو التقشير أو غيرهم من الطرق العلاجية لحديثة لشد الجلد او تحفيز انتاج الكولاجين. و يقوم البعض حديثا باستخدام هذه التقنيات الطبية للحصول على نتائج سريعة و فعالة إلا ان معظم هذه التقنيات لاتدوم طويلا، كما انها تؤدي لبعض الآثار الجانبية. و تتنوع هذه التقنيات فتشمل:

  1. الفيلر Filler
    عبارة عن حشو طبقات الجلد بمادة الكولاجين. و لكن مؤخرا يتم حشو الجلد بالعديد من المواد الاخرى كحمض الهيالورونيك، و كالسيوم هيدروكسيلاباتيت، و حمض اللبنيك. و تأثيرها يمكن أن تستمر ستة إلى تسعة أشهر أو حتى لفترة أطول.
  2. التقشير السطجي بحمض الجليكوليك Glycolic acid peels
    هذا النوع من التقشير سطحي و يمكن أن يُحدث فرقا طفيفا جدا في شد التجاعيد الدقيقة.
  3. التقشير العميق Deeper peels
    هذا النوع من التقشير يتم باستخدام مكونات مثل حمض الساليسيليك و حمض ثلاثي كلورواسيتيك لاختراق أعمق في طبقات الجلد ليعطي نتائج أفضل من التقشير السطحي. ومع ذلك، فكلما زاد عمق التقشير كلما زادت مخاطره و الآثار الجانبية الناتجة عنه مثل تغيرات لون الجلد و الندوب، كما انه يتطلب التخدير.
  4. التقشير بتقنية Dermabrasion
    هذا النوع من التقشير يقوم على إزالة الطّبقة العليا من خلايا الجلد والسّماح لنمو خلايا جديدة. و الحقيقة أنه يمكن أن يؤدي إلى تحسن ممتاز ولكن يمكن أيضا أن تنتج عنه آثار جانبية كبيرة، بما في ذلك الندوب و التغيرات الدائمة في لون البشرة.
  5. الليزر laser
    يعد الليزر من أحدث التقنيات لتحفيز انتاج الكولاجين تحت الجلد دون الإضرار بالبشرة. وتشير الدراسات والاختبارات السريرية إلى أن هذه التقنية يمكن أن تخفض من ترهلات الجلد و تحسن التجاعيد الدقيقة و تخفيها. و الآن أصبح هناك بعض أجهزة الليزر المنزلي الخاصة بالعناية بالجسم و التي تتمتع بعدسة مخصصة لإزالة التجاعيد و تجديد نضارة البشرة من اشهرهم: جهاز اي مووي الليزر المنزلي

 

ثانيا .. العلاج الطبيعي:

و هو العلاج الأكثر أماناً و توفيراً و الذي يعطي نتائج تدوم على المدى البعيد دون أن تحدث أي ضرر بالبشرة، لذلك يلجأ له أغلبية النساء. فيقمن باستخدام وصفات طبيعية أو تمارين يومية لشد الوجه كما يُنصَح بها من قِبل خبراء العناية بالبشرة. لذا ينقسم العلاج الطبيعي لأكثر من طريقة فيشمل:

  1. التدليك
    يعد التدليك من أفضل تقنيات العناية بالجلد و البشرة التي يمكنك تنفيذها لمكافحة تلك التجاعيد، و ذلك لأنه يقوم بتحسين الدورة الدموية فيعمل على تجديد مرونة بشرتك و تنظيفها من أي أوساخ عميقة تسد المسام. و أهم عاملين في التدليك الفعّال، هما زيت التدليك و طريقة التدليك.
  2. التمارين
    تعد التمارين من أفضل الطرق العلاجية الغير مكلفة و التي لاتستغرق الكثير من الوقت يوميا و لكن في المقابل تعطي أفضل النتائج للتخلص من التجاعيد و للوقاية منها، و ذلك لانها تساعد على مكافحة الشيخوخة عن طريق تنشيط الدورة الدموية و تحفيز إنتاج الكولاجين و الإيلاستين في الطبقة الوسطى من الجلد مما يمنحك بشرة أكثر نعومة و نضارة مما سبق
    .لمعرفة المزيد عن أفضل تمارين إزالة التجاعيد، يمكنك قراءة بالصور أفضل 5 تمارين للتخلص من التجاعيد نهائيا

 

وصفات طبيعية لعلاج تجاعيد النساء

 

وصفات طبيعية لعلاج التجاعيد

عبارة عن وصفات مكونة من عناصر الطبيعة الفعّالة تستخدمها أغلب النساء في شد الوجه و البشرة كبديل عن العلاجات الطبية المكلفة كالفيلر و التقشير. و ذلك لأنها أأمن و أوفر و تعطي نتائج أفضل على المدى البعيد و لا تسبب أي أضرار للبشرة. و بالطبع يوجد الالآف منها.

لمعرفة المزيد عن أفضل الوصفات، يمكنك قراءة إزالة تجاعيد الوجه نهائيا و التخلص منها للأبد

التجاعيد عند الرجال

 

التجاعيد عند الرجال

علامات التقدم بالعمر و ظهور التجاعيد لا تفرق بين الرجل و المرأة فالكل يواجه نفس المعاناة و نفس المشكلة. حيث يتأثر الرجل أيضا بهذه العلامات الناتجة عن التعرض المباشر لأشعة الشمس الضارة و تعبيرات الوجه المختلفة كالغضب و الضحك و الاندهاش و غيرهم، مما يؤدي لانخفاض نسبة الكولاجين المنشطة للجلد. إضافة إلى التدخين و تناول الكحول و العامل الوراثي و النفسي مما يزيد من ظهور التجاعيد المبكرة عند الرجال و يؤثر على صحتهم و شباباهم.

أسباب التجاعيد عند الرجال

كما نعلم أن هناك أسباب متعددة لظهور التجاعيد أكبرها التعرض المباشر و المستمر للشمس، و لكن ليس هذا السبب الوحيد لظهور التجاعيد و لكن من المؤكد أن هناك العديد من الأسباب و العوامل الأخرى و التي سنعرف سوياً أشهرها لتحمي بشرتك من التجاعيد و تحافظ على شبابك …

  1. التعرض المباشر للشمس دون وضع كريم واقي أو ارتداء نظارات
    التعرض المباشر المستمر للشمس أكبر اسباب تجاعيد الوجه عند الرجال ، و للاسف جميع الرجال تُضَر بشرتهم عند التعرض المستمر للشمس دون ارتداء النظارات الشمسية و وضع واقي من الشمس، و ذلك لانها تعتبر من أكبر العوامل المسببة لجفاف البشرة من الكولاجين و بالتالي ظهور التجاعيد خاصة حول العينين.
  2. التدخين
    يعد التدخين من أسوأ و أكبر أسباب ظهور التجاعيد الاساسية، حيث يؤدي لجفاف البشرة من الكولاجين بالاضافة الى أن الدخان الناتج من السجائر أو غيرها يسبب تلف في الخلايا و الأنسجة، وبالتالي يؤدي إلى ظهور التجاعيد المزعجة. كما إنه مضر بصحة الجسم بأكمله.
  3. النوم على الوجه
    و هي واحدة من أسوء العادات التي يقوم بها بعض الرجال دون دراية بمدى ضررها للوجه حيث تؤدي لظهور الخطوط حول الوجه أثناء النوم، بينما الحل الأفضل هو النوم على الظهر.

 

علاج التجاعيد للرجال

التجاعيد العميقة مزعجة للنساء و الرجال على حد سواء. و بالرغم من وجود خيارات باهظة مثل التقشير الكيميائى إلا أنه من النادر أن يلجأ الرجل إلى الجراحات التجميلية لحل هذه المشكلة، ولكنه من الممكن أن يستخدم أنواع معينة من العلاجات الطبيعية التي تضمن:

  1. التدليك
    بفضل فعالية التدليك في تحسين الدورة الدموية فإنه يعد من أفضل طرق العناية بالجلد و البشرة، حيث أثبت فعاليته في مكافحة التجاعيد و تجديد نضارة و مرونة البشرة. و كما ذكرنا فإن أهم عاملين للحصول على أفضل النتائج من التدليك، هما زيت التدليك و طريقة التدليك.
  2. التمارين
    تعد تمارين الوجه من أفضل الطرق العلاجية الغير مكلفة و التي لاتستغرق الكثير من الوقت يوميا و لكن في المقابل تعطي أفضل النتائج للتخلص من التجاعيد و للوقاية منها، و ذلك لانها تساعد على مكافحة الشيخوخة عن طريق تنشيط الدورة الدموية و تحفيز إنتاج الكولاجين و الإيلاستين في الطبقة الوسطى من الجلد مما يمنحك بشرة أكثر نعومة و نضارة مما سبق.
    لمعرفة المزيد عن أفضل تمارين إزالة التجاعيد، يمكنك قراءة بالصور أفضل 5 تمارين للتخلص من التجاعيد نهائيا

وصفات طبيعية لعلاج تجاعيد الرجال

و هي وصفات شد الوجه و البشرة المصنوعة من المكونات الطبيعية التي تتكون من عناصر طبيعية من الفواكه و الخضروات و غيرها، و التي يتم دمجها معاً للاستفادة من كل عنصر منها في وصفات متعددة للتخلص من تجاعيد الوجه و البشرة و القضاء عليها تماماً. دعونا نتعرف على أفضلها …

  1. وصفة الخميرة
    ضع القليل من الخميرة، اضف اليها حبتين من فيتامين “A”، و حبة واحدة من فيتامين “B”، ثم ضع القليل من العسل الطبيعي على هذا المزيج، قم بخلطه جيدا و ضعه على الوجه و اتركه لمدة 30 دقيقة ثم اغسل وجهك جيدا بالماء الفاتر.
  2. وصفة اللبن
    ضع ملعقة من اللبن مع نصف ملعقة من عصير الليمون، امزجهم جيدا وضع المزيج على الوجه، اتركه لمدة 15 قيقة، ثم قم بغسل الوجه جيدا بالماء.
  3. وصفة زيت الزيتون
    دلّك الوجه بالقليل من زيت الزيتون، يمكنك إضافة العسل و الجليسرين إليه. ينصح بتكرار دهنه على الوجه مرتين يومياً.

 

تجاعيد الوجه

تجاعيد الوجه

تجاعيد الوجه

تجاعيد الوجه هذه تشمل كل التجاعيد و الخطوط الرفيعة التي تلاحظيها على وجهك سواءاً حول العين أو حول الفم أو على الجبهة، تلك الخطوط المزعجة التي تؤثر على جمالك و إطلالتك. و بالطبع تسعين دوما إلى ازالة تجاعيد الوجه نهائيا و القضاء عليها تماما، و للنجاح في هذه المهمة عليك معرفة أسباب ظهور تجاعيد الوجه و أفضل طرق علاجها، و هذا بالتحديد ما سأعرفك عليه …

أسباب تجاعيد الوجه

  1. التعرض المباشر للشمس دون وضع كريم واقي
    تعتبر أشعة الشمس و خاصة الأشعة فوق البنفسجية أكبر اسباب تجاعيد الوجه لانها تؤدي لجفاف البشرة من الكولاجين و تقليل رطوبتها و حيويتها و بالتالي تساعد بشدة في ظهور التجاعيد و علامات الشيخوخة المبكرة.
  2. التدخين
    يعد التدخين من أسوأ و أكبر أسباب ظهور التجاعيد الاساسية، حيث يؤدي لجفاف البشرة من الكولاجين بالاضافة الى أن الدخان الناتج من السجائر أو غيرها يسبب تلف في الخلايا و الأنسجة حول العين و في العين نفسها، وبالتالي يؤدي إلى ظهور تجاعيد العين المزعجة، كما إنه مضر بصحة الجسم بأكمله.
  3. النوم على الوجه
    و هي واحدة من أسوء العادات التي يقوم بها بعض الرجال دون دراية بمدى ضررها للوجه حيث تؤدي لظهور الخطوط حول الوجه أثناء النوم، بينما الحل الأفضل هو النوم على الظهر.
  4. الكسل عن إزالة الماكياج قبل النوم
    المواد الكيماوية المصنعة لمستحضرات المكياج تتراكم داخل المسام، فتسبب إلتهابات للجلد، و تؤدي كذلك لتلف الأنسجة و ترهلات الجلد. فتصبح أحد اسباب التجاعيد المبكرة التي لايمكن تجنبها سوى بالحرص على ازالة الماكياج قبل النوم يوميا.
  5. عدم شرب كميات كبيرة من الماء
    الماء عنصر اساسي لتغذية البشرة و حمايتها من التجاعيد و تعويض الجفاف الناتج عن التعرض للشمس، و بالتالي فإن قلة شرب الماء بالنسب المعروفة (ما لا يقل عن ثمانية أكواب يومياً) يساعد في ظهور التجاعيد المبكرة و يزيد من جفاف البشرة و قلة نضارتها.

 

لمعرفة المزيد من الأسباب، يمكنك قراءة تجاعيد الوجه أسبابها و علاجها و أفضل النصائح لتجنبها  

علاج تجاعيد الوجه بالاعشاب الطبيعية

يعد علاج تجاعيد الوجه بالأعشاب الطبيعية من أكثر العلاجات الآمنة الغير مكلفة و التي يسهل تحضيرها و هي معروفة بفاعليتها في ازالة تجاعيد الوجه نهائيا و القضاء عليها تماما، لذا اليوم جمعت لك أفضل الأعشاب الطبيعية التي تستخدم في علاج تجاعيد الوجه و التي ستعطيكي أفضل النتائج و تخلصك من تجاعيد الوجه في وقت ملحوظ.

  • علاج تجاعيد الوجه بعشبة الصبار
    يعد الصبار من أشهر الأعشاب الطبيعية المعروفة بقدرتها على التخفيف من التجاعيد و الخطوط المزعجة، و ذلك لاحتوائها على مواد مغذّية كحمض الماليك التي تعزز من إنتاج مادة الكولاجين.قومي بوضع ملعقة من الصبار على كبسولة من فيتامين E و امزجيهم معاً، ثم ضعي هذا المزيج على الوجه و اتركيه نصف ساعة ثم اغسلي بالماء الفاتر.
  • علاج تجاعيد الوجه بعشبة البابونج
    يحتوي البابونج على كمّ كبير من مضادات الأكسدة و الفيتامينات التي تحارب الجذور الحرة المسببة للتجاعيد، و بالتالي يحسن البابونج من مظهر البشرة و يمنع ظهور تجاعيد جديدة، كما يعزز من إنتاج المزيد من الكولاجين والإيلاستين فتصبح البشرة أكثر نضارةً و شباباً.قومي بنقع 20 غرام من البابونج المجفف في كوب من الماء الدافىء لمدة 20 دقيقة ومن ثم تصفيته ومسح وجهك مرتين بالأسبوع بقطنة مبللة بماء البابونج.
  • علاج تجاعيد الوجه بعشبة النعناع الجاف
    ضعي نصف حبّة من الخيار في الخلاط الكهربائيّ، و أضيفي إليها ملعقة كبيرة من أوراق النعناع المفرومة، وملعقة كبيرة من الحليب المجفف (خال الدسم)، و ملعقة صغيرة من اللبن الرائب و اخلطي هذه المكونات جيداً، ثمّ ضعيهم على الوجه و الرقبة لمدة 20 دقيقة، و بعدها اغسلي الوجه بالماء الفاتر.
  • علاج تجاعيد الوجه بعشبة إكليل الجبل
    اغلي 50 غرام من إكليل الجبل الطازج في كوبين من الماء ومن ثم اتركيه ليبرد، قومي بتصفيته ثم ضعي السائل في زجاجة و امسحي الوجه به مرتين في اليوم.
  • علاج تجاعيد الوجه بعشبة Cumfrey
    امزجي 80 غراماً من البندق مع 320 غراماً من عشبة Cumfrey، ثم يدلك الوجه بهذا المزيج، و اتركيه على الوجه لمدة 30 دقيقة، ثم اغسلي الوجه بالماء الفاتر.
  • علاج تجاعيد الوجه بزيت الزيتون
    يتميز زيت الزيتون بإنه غني بالمواد المضادة للأكسدة مثل البوليفينول التي تحارب الجذور الحرة الضارة المسببة لظهور التجاعيد و الخطوط الدقيقة، كما يحتوي على فيتامينات A و E التي تعمل بمثابة مرطب للبشرة فتعوض جفافها و بالتالي تخلصك من تجاعيد الوجه تماما. لذا يستخدم في العديد من الوصفات الطبيعية لشد تجاعيد الوجه و تجميل الوجه طبيعيا. و هذه من أفضل الوصفات الطبيعية التي ستساعدك في التخلص من تجاعيد الوجه نهائيا بشكل سريع.

    اهرسي 3 شرائح من الأفوكادو و اخلطيها مع 1/2 ملعقة صغيرة من زيت الزيتون، ضعي هذا الخليط على الوجه و الرقبة و دلكي برفق بحركات دائرية، و اتركيه لمدة 15-20 دقيقة حتى يجف، ثم اغسلي الوجه بالماء.

    لمعرفة المزيد يمكنك قراءة أفضل وصفات زيت الزيتون لعلاج تجاعيد الوجه نهائيا

 

  • علاج تجاعيد الوجه بالعسل
    يعمل العسل على ترطيب البشرة و جعلها أكثر نعومة، كما يحسّن أيضاً من شكل التجاعيد و يخففها، فيجعل وجهك يبدو أكثر شبابا و أقل جفافا.
    اخلطي ملعقة صغيرة من العسل و كمية قليلة من الزنجبيل الطازج المبروش، و وزعي هذا الخليط على الوجه بالكامل و اتركيها لمدة عشر دقائق، ثم اغسلي الوجه بالماء الدافئ.

 

علاج تجاعيد الوجه طبيعيا

ان كنتي تسعين لعلاج الوجه نهائيا من التجاعيد فإن من أفضل طرق علاج تجاعيد الوجه بالاضافة للأعشاب و الوصفات الطبيعية التي ذكرناها، العلاج الطبيعي و الذي يشمل تمارين شد الوجه اليومية و طرق التدليك المجددة للدورة الدموية مما يقضي على تجاعيد الوجه نهائيا و يخلصك منها تماما.

  1. تمارين شد الوجه و ازالة التجاعيد
    بشرة الوجه من أرق أنواع الجلد التي تفقد مرونتها و حيويتها بسبب التعرض المستمر للشمس و بسبب حركات الوجه التعبيرية اليومية، لذا يحتاج الوجه للعناية و بعض التمارين اليومية التي تساعده على الاسترخاء و التخلص من التجاعيد المزعجة.
  2. علاج تجاعيد الوجه بالتدليك
    كما ذكرنا من قبل مرارا و تكرارا أن التدليك من أفضل و أهم الحلول المستخدمة في علاج التجاعيد و خاصة علاج تجاعيد الوجه و ذلك لانه ينشط الدورة الدموية بالبشرة فيساعدها على التخلص من التجاعيد و الخطوط الرفيعة.  

 

تجاعيد العين

تجاعيد العين

هي عبارة عن خطوط دقيقة و رفيعة تظهر حول العين نتيجة جفاف منطقة حول العين من الكولاجين و الايلاستين و الترطيب الطبيعي و يرجع ذلك لعدة عوامل أكبرها التعرض للشمس و الاشعة فوق البنفسجية بالاضافة لبعض العوامل و الاسباب الاخرى التي سنعرفها بالتفصيل. 

أسباب تجاعيد العين

  1. عدم ارتداء نظارة شمسية أو وضع كريم واقِ أثناء الخروج لفترات طويلة في الشمس
    فالتعرض للشمس من أهم أسباب ظهور تجاعيد العين مبكرا وذلك لان أشعة الشمس و خاصة الاشعة فوق البنفسجية تزيد من تكوين الجذيرات الحرّة التي تتسبب بأضرار للبشرة و الأدمة و التي لا يمكن معلاجتها. لذلك من الضروري، في فصل الشتاء أو الصيف أن تحرصي على ارتداء نظارت شمية و إستخدام كريم واق من الشمس و الحد من التعرض لها.
  2.  الضغط على منطقة حول العين أثناء تنظيفها من المكياج
    هذه المنطقة حساسة جداً و رقيقة حيث يبلغ سمكها حوالي نصف ملميتر، أي أقل بكثير من سمك أي منطقة في الجسم، و بالتالي فإن أي حركة خاطئة في هذه المنطقة يؤدي إلى تلف الأنسجة حول العين و تضررها كما يسبب التمدد لها مما يتسبب في ظهور تجاعيد تحت العين بها.
  3. السهر لفترات طويلة أمام شاشة التلفاز و الكمبيوتر
    قلة النوم و السهر أمام الأجهزة الاشعاعية كالتلفزيون و الكمبيوتر يؤثر سلبيا على العين بأكملها فيتسبب في ظهور التجاعيد تحت العين كما يتسبب في وجود الهالات السوداء و الانتفاخات بها بالإضافة لتأثيره السلبي على النظر.

 

لمعرفة المزيد من الأسباب يمكنك قراءة مقالات: أشهر أسباب ظهور تجاعيد تحت العين عند الشباب 

علاج تجاعيد العين المبكرة بالأعشاب الطبيعية

تعد منطقة حول العين و أسفل العين خاصة من أرق المناطق بالجسم و بالتالي فهي أضعف و أكثر عرضة للجفاف و ظهور التجاعيد و الخطوط الدقيقة، لذا يجب الاهتمام بهذه المنطقة بشدة و استخدام أفضل و أأمن الطرق للعناية بها، و بالطبع فإن الاعشاب و العناصر الطبيعية المغذية هي أفضل حل للتخلص من التجاعيد تحت العين نهائيا بشكل آمن و فعّال. 

  1. العسل و الحليب لازالة تجاعيد العين
    سخني ملعقتان صغيرتان من العسل مع 4 ملاعق كبيرة من اللبن، ثمّ أضيفي 10 ملاعق كبيرة من كريم الأساس الخاص ببشرتك، ثم اضيفي عليهم صفار بيضة. اصنعي منهم مزيجا و اضعيه في علبة زجاجية صغيرة ثم ضعيه في الثلاجة ليبرد. و من ثم قومي باستخدامه يوميا قبل النوم.
  2. الاناناس لعلاج تجاعيد العين
    قومي بتدليك منطقة حول العينين بعصير الأناناس و اتركيه عليها مدة 20 دقيقة ثم اغسلي وجهك بالماء، ويمكن استخدامه باستمرار بدلاً من كريمات العناية بالوجه للتخلص من تجاعيد الوجه و حول العينين و الحفاظ على نضارة البشرة.

 

لمعرفة المزيد عن أفضل الوصفات، يمكنك قراءة …5 وصفات طبيعية لازالة التجاعيد تحت العين نهائيا

 

علاج تجاعيد العين طبيعيا بالتدليك

كما هو معروف التدليك المستمر يجدد الخلايا و ينشط الدورة الدموية و يقلل من ظهور التجاعيد المزعجة. و بالتالي فإن قلة التدليك سواء بالزيوت المفيدة الغنية بفيتامين (E) أو بدون زيوت يعد سبب مهم من أسباب ظهور تجاعيد تحت العين بشكل ملفت.

لمعرفة المزيد عن علاج تجاعيد العين بالتدليك، يمكنك قراءة إزالة التجاعيد تحت العين نهائيا بهذه الطريقة

تجاعيد الفم

تجاعيد الفم

عبارة عن خطوط دقيقة و تجاعيد حول الفم تظهر نتيجة تحرك الفم بشكل مستمر طوال اليوم سواء لمضغ الطعام أو للكلام و المحادثات أو للتعبير عن مشاعر الضحك و الحزن و غيرهم من التعبيرات المختلفة. كما تظهر بسبب تعرضك المستمر للشمس مما يؤدي لجفاف البشرة في هذه المنطقة، بالاضافة للعديد من الاسباب المحتلفة.

أسباب ظهور تجاعيد حول الفم

  1. التدخين
    التدخين سواء تدخين السجائر أو غيرها يعد سبب رئيسي من أسباب ظهور التجاعيد حول الفم و في الوجه، لانه يتسبب في إبطاء إنتاج الكولاجين، مما يتسبب في إيجاد شقوق في الطبقات الداخلية من الجلد فيؤدي لظهور التجاعيد مبكرا.و بما أنّ الفم هو مدخل و مخرج السجائر الرئيسي، فإنّ الجلد الحساس المحيط بالشفاه و الفم أكثر عرضة من غيره لنقص الكولاجين الناتج عن التدخين، فضلاً عن حركات الفم ذاتها أثناء التدخين و التي تتسبب بالتجاعيد مع مرور الوقت.
  2. تناول العلكة
    تناول العلكة باستمرار من أسوأ العادات التي تقوم بها معظم الفتيات و السيدات من الصباح الباكر، فيقمن بمضغ علكات ازالة رائحة الفم الكريهة و علكات تبييض الاسنان و غيرهم ولا يدرون ان حركة الفم بهذه الطريقة تكون أحد أسباب ظهور التجاعيد حول الفم و أسفل الذقن و تؤثر مع الوقت على مظهرهن بالكامل.
  3. تحريك العضلات أثناء الضحك أو البكاء
    نتعرض يوميا لمواقف مضحكة أو مبكية تسبب لنا كثير من الانفعالات، و الطريق الأكبر للتعبير عن هذه المواقف و الانفعالات هو الوجه و خاصة الفم، مما يجعل عضلة الفم تتحرك كثيرا فيتحرك معها الجلد دون رجوعه إلى مكانه بسبب خلل ما في مادة الإيلاستين المسؤولة عن إعادة الجلد إلى مكانه بعد تحريك العضلات فتظهر التجاعيد حول الفم بشكل واضح.

    في الحقيقة لا يمكننا تجنب هذه النقطة تماما و لكن يمكننا التحكم بها جيدا من خلال تناول و استخدام العناصر الطبيعية التي تحتوي على مادة الإيلاستين للمساعدة في إعادة الجلد لمكانه بعد التمدد، ومن أهم هذه العناصر الزنجبيل فهو غني بمضادات الاكسدة المحاربة للتجاعيد و التي تمنع نقص الايلاستين من البشرة و بتناوله او استخدامه كماسك طبيعي للبشرة يمكنك الحد و التخلص من تجاعيد الفم نهائيا .

 

علاج التجاعيد حول الفم طبيعيا

يوجد العديد من الطرق لعلاج تجاعيد الفم و لكن أفضل الطرق التي تعطي أفضل النتائج على المدى القريب و البعيد و لا تسبب أي أضرار للبشرة هي الطرق الطبيعية الفعّالة في القضاء على تجاعيد الفم نهائيا و أهمها الوصفات الطبيعية و التمارين اليومية.

علاج تجاعيد حول الفم بأفضل الوصفات الطبيعية

اليكي سيدتي أفضل الماسكات و الوصفات الطبيعية الفعّالة في ازالة التجاعيد حول الفم و القضاء عليها نهائيا بشكل سريع …

  1. وصفة الزنجبيل و العسل لعلاج تجاعيد حول الفم
    امزجي القليل من الزنجبيل المبشور مع ملعقة كبيرة من العسل، وتناوليها صباحاً كل يوم، كما يمكنك شرب شاي الزنجبيل مرتين يومياً.
  2. ماسك الخيار و الشوفان لعلاج تجاعيد الفم
    اخلطي ملعقة صغيرة من الشوفان مع ملعقة صغيرة من الزبادي، اضيفي اليهم نصف ثمرة خيار معصورة، ثم اضيفي بياض بيضة حتى تحصلي على خليط متماسك. ثم قسمي هذا الخليط نصفين، ضعي النصف الاول على بشرتك مع التدليك لمدة 10 دقائق، ثم ضعي النصف المتبقي على بشرتك كماسك و اتركيه حتى يجف، ثم اغسلي بشرتك بالماء الفاتر. 

 

لمعرفة لمزيد من الوصفات و الماسكات، يمكنك قراءة تجاعيد الفم من علامات الشيخوخة !


تمارين يومية لعلاج تجاعيد الفم

تحتاج منطقة حول الفم لبعض التمارين اليومية الصحية التي تساعد على إخفاء التجاعيد حول الفم و تحسن من مظهر الفم. فالحقيقة يوجد العديد من التمارين و لكل منهم فوائده الفعّالة في ازالة التجاعيد حول الفم و التخلص منها سريعا. 

لمعرفة أفضل هذه التمارين، يمكنك قراءة بالصور تمارين لإزالة تجاعيد الفم نهائيا

تجاعيد الجبهة

تجاعيد الجبهة

تجاعيد الجبهة

تجاعيد الجبهة من أكثر التجاعيد وضوحاً و إزعاجاً حيث تؤثر بشدة على مظهر البشرة و تجعلك تبدين أكبر سناً. و المشكلة هنا أنها تظهر مع كل حركة من حركات الوجه و لا يمكن إخفاؤها بسهولة.

اسباب تجاعيد الجبهة المبكرة

يعود ظهور تجاعيد الى العديد من الأسباب بالطبع هذه الأسباب تشمل التعرض لأشعة الشمس و التي بتنا نعرف مدى تأثيرها على البشرة، و لكن بالإضافة لذلك يوجد بعض الأسباب الأخرى التي تعرضك لمشكلة تجاعيد الجبهة المبكرة و التي يسهل التخلص منها نهائيا. من أشهر هذه الأسباب:

  1. عدم ازالة الماكياج قبل النوم
    من المعروف أن المستحضرات الكميائية التي يتكون منها الماكياج تؤثر سلباً على البشرة و الجلد و خاصة عند تركها لفترات طويلة على البشرة دون غسلها، و من المؤسف أن هناك العديد من النساء لا يهتممن بازالة الماكياج قبل النوم فتتفاعل هذه المواد مع البشرة و تتسبب في ظهور تجاعيد الجبهة أو الجبين و كذلك ظهور التشققات الدقيقة.
  2. التوتر و الضغط النفسي
    يعد التوتر و الضغوطات النفسية التي نتعرض لها كثيراً من أكبر الأسباب و العوامل المسببة لظهور التجاعيد و خطوط الوجه والجبهة . لذا ننصح بتخفيف هذا التوتر بالتعامل مع هذه الأمور و الضغوطات بمنتهى هدوء و توازن.
  3. سوء التغذية
    عدم تناول الأغذية و العناصر الطبيعية المغذية للبشرة يؤثر سلباً على رطوبة البشرة و نضارتها و يجعلها أكثر عرضة لظهور التجاعيد و الخطوط في الجبهة و الوجه عموما. لذا ننصح بتناول المواد و العناصر الطبيعية أو استخدامها كماسكات لترطيب البشرة و ازالة التجاعيد منها. 

 

علاج تجاعيد الجبهة طبيعيا

يوجد العديد من الطرق المستخدمة في علاج خطوط الجبهة التي تستخدمها مختلف النساء حول العالم للتخلص من تجاعيد الجبهة المبكرة التي تظهر في سن مبكر فالبعض يستخدمن الحقن و لكن الأغلبية يتبعن طرقاً طبيعية متنوعة و مجربة في شد الجبهة طبيعيا و تعطي أفضل النتائج دون أن تسبب أي ترهلات أو اضرار للبشرة.

علاج تجاعيد الجبهة بالاعشاب الطبيعية

من المؤكد أن الأعشاب و الوصفات الطبيعية هي الأفضل في ازالة تجاعيد الجبهة للشباب و للكبار لأن الجسم دوما يحتاج للتغذية الطبيعية في مختلف مراحل العمر، و لكلٍ منا طريقته فمنا من يستخدمن أكثر من وصفة لازالة التجاعيد من الجبهة و البعض يفضلن تناول الأطعمة المغذية للبشرة أو دمجها في خلطات سهلة لصنع ماسك لإزالة تجاعيد الجبهة .

  1. علاج تجاعيد الجبهة بالعسل
    امزجي العسل وماء الورد جيداً، قومي بوضع هذا المزيج على الجبهة و الوجه بأكمله مع تدليك الجبهة جيدا، اتركيه لمدة 20 دقيقة، ثم اغسلي الوجه بالماء البارد لغلق المسام.
  2. علاج تجاعيد الجبهة بزيت الزيتون
    اخلطي بضع قطرات من زيت الزيتون مع بضع قطرات من زيت جوز الهند معا، دلكي الجبهة بهذا الخليط الممتاز و ستلاحظي فوائد زيت الزيتون و تأثيره الفعّال في علاج تجاعيد الجبهة و كذلك فوائد زيت جوز الهند المرطب للبشرة. 

 

علاج تجاعيد الجبهة بالتمارين

تحتاج الجبهة أيضا لبعض التمارين اليومية التي تنشط الخلايا و تجدد الدورة الدموية. و يوجد العديد من التمارين المعروفة لعل أشهرها تمرين منطقة أعلى الحاجبين فهو سهل و بسيط و لايكلفنا الكثير من الوقت، فقط 3 دقائق.

قومي بوضع أصابعك فوق الحاجبين، ثم قومي بعمل مساج بلطف وبحركات دائرية منتظمة بعكس عقارب الساعة لمدة 3 دقائق، مع تحريك الرقبة إلى اليمين واليسار. يساهم هذا التمرين على تخفيف ترهلات والثنايا الموجودة على الجبهة التي تظهر من تعابير الوجه المختلفة.

تجاعيد الرقبة

تجاعيد الرقبة

تجاعيد الرقبة

جمال الرقبة و شبابها أحد أكبر اسرار الجاذبية و الاهتمام بها لا يقل أهمية عن الاهتمام بالوجه أو الشعر، لأنه كلما زاد جمال رقبتك زادت ثقتك في نفسك، و لأن الرقبة أحد الأماكن المعرضة باستمرار للشمس فإنها عرضة أيضا للجفاف و ظهور التجاعيد و الترهلات، لذا يجب العناية بها بشدة لمنع تجاعيد الرقبة من الظهور.

اسباب تجاعيد الرقبة

تتعدد اسباب تجاعيد الرقبة و لكن يبقى السبب الرئيسي مع التقدم بالعمر هو التعرض المستمر للشمس الذي يؤثر على رطوبة الجلد و الرقبة و بالتالي يؤثر على مظهرها و مظهرك بالكامل. دعونا نتعرف على أشهر اسباب تجاعيد البشرة الى جانب التعرض للشمس.

  1. أشعة الشمس
    كما قلنا فإن التعرض لأشعة الشمس يعتبر عامل قوي في ظهور تجاعيد الرقبة حيث تتعرض البشرة إلى الأشعة الفوق البنفسجية و التي تسبب تلف لخلايا البشرة و من ثم تظهر عليها التجاعيد و علامات الشيخوخة في سن مبكر.
  2. التلوث البيئي
    للتلوث البيئي الناتج عن عوامل الجو و التدخين دور كبير في معاناة جلد الرقبة من الكثير من المشكلات منها التجاعيد و غيرها من المشاكل، حيث يسبب الكثير من المشكلات الصحية و الجمالية لتسببه في تلف البشرة و جفافها، و كلما تقدمتي بالعمر كلما كان القضاء على الجذور الحرة المسببة لظهور التجاعيد على الرقبة اقل و اضغف.
  3. الوزن الزائد
    الوزن الزائد والنحافة المفرطة لديهما ايضًا تأثير فعال و قوي على الرقبة و البشرة، حيث تؤدي خسارة الوزن بشكل كبير الى ترهل الجلد و ظهور التجاعيد بشكل واضح على الرقبة و الوجه، لهذا من الضروري البقاء على وزن مثالي و معتدل للجسم و تجنب الرجيم القاسي مع الحرص على ممارسة الرياضة باستمرار لشد الترهلات.

 

علاج تجاعيد الرقبة

لمعرفة كيفية التخلص من تجاعيد الرقبة علينا أولاً تجنب العوامل و الاسباب السابقة التي تؤدي لظهور تجاعيد الرقبة ثم إتباع أفضل الطرق العلاجية التي تخلصنا من تجاعيد الرقبة دون إحداث أي أضرار أو آثار جانبية و لعل الجميع يعلم أن العلاجات الطبيعية سواءاً الوصفات الطبيعية أو التمارين الصحية هي الحل الأمثل و الأفضل في التخلص من تجاعيد الرقبة و القضاء عليها تماماً.  

 

وصفات طبيعية للتخلص من تجاعيد الرقبة

  1. علاج تجاعيد الرقبة بوصفة الليمون ولبن الزبادي
    نظفي بشرتك بالماء الدافئ من أجل فتح المسام بشكل جيد و جففيها بمنشفة نظيفة، قومي بمزج ملعقة من الليمون و ملعقة من لبن الزبادي، ومن ثم وزعي هذا المزيج على الوجه و الرقبة بالتساوي، اتركيه لمدة 20 دقيقة حتى يجف، ثم اغسلي الوجه و الرقبة بالماء البارد لغلق المسام.
  2. علاج تجاعيد الرقبة بوصفة جل الصبار و فيتامين E و الشوفان
    اخلطي ملعقة من جل الصبار مع ملعقة من الشوفان المطحون بالإضافة لملعقة صغيرة من فيتامين E، وزعي هذا الخليط على الرقبة و الوجه بالتساوي مع تدليك الرقبة من الأسفل للأعلى، اتركيه لمدة 10 دقائق ثم قومي بغسل الوجه و الرقبة بالماء البارد.
  3. علاج تجاعيد الرقبة بوصفة البطاطا و الحليب
    اهرسي حبة بطاطا مسلوقة و أضيفي إليها ملعقتين من الحليب الطازج، وزعي هذا الخليط على الوجه و الرقبة بالتساوي مع تدليك الرقبة برفق، اتركيه لمدة 15 دقيقة قبل أن تشطفيه بالماء البارد.

 

تمارين لشد تجاعيد الرقبة

ان كنتِ تسألين كيف ازيل تجاعيد الرقبة بمنتهى سهولة في أي وقت و في أي مكان فبالطبع الاجابة هي التمارين اليومية الصحية التي يمكنك عملها وقتما و أينما شئتِ، سوف أقدم لكِ أحد أشهر و أفضل تمارين لعلاج تجاعيد الرقبة و التخلص منها نهائيا.

تمرين شد الرقبة مع زم الشفايف

تمرين لشد الرقبة بزمّ الشفايف

تمرين لشد الرقبة بزمّ الشفايف

يناسب هذا التمرين جميع الأعمار و لكن عند تنفيذ هذا التمرين احرصي على الحفاظ على ظهرك مستقيماً ومن ثم ارفعي رأسك ليشير ذقنك نحو السقف مع زم الشفايف وستشعرين بشد في عضلات الرقبة والوجه أيضاً، حافظي على هذه الوضعية 10 ثوان ومن ثم استرخي وأعيدي الكرة حوالي 10 مرات. 

تجاعيد اليدين

تجاعيد اليدين

جمال اليدين جزء لا يتجزأ من جمال المرأة و جاذبيتها، و كباقي الجسم فإن اليد أيضا تتعرض للعديد من العوامل التي تؤثر على شباب اليد و نضارتها و تتسبب في ظهور تجاعيد اليدين و الترهلات. و بالطبع أكبر هذه العوامل و الأسباب التقدم في العمر و التعرض المتكرر يوميا لأشعة الشمس، و لكن هناك بعض الأسباب الأخرى دعونا نتعرف عليها لنتجنبها و نحمي يدينا من التجاعيد.

اسباب تجاعيد اليدين

لا تتعدد اسباب تجاعيد اليد كثيرا و لكنها غالبا ما تظهر نتيجة هذه العوامل:

  1. المهام المنزلية
    تقوم المرأة يومياً بالعديد من المهام المنزلية المختلفة بداية من غسل الاواني إلى تنظيف المنزل بأكمله، هذه ليست المشكلة حتى أنه لا يمكن تجنب هذه الأمور و المهام و لكن المشكلة أنه بسبب هذه المهام و تعرض اليدين يوميا للماء البارد و الساخن مراراً و تكراراً يؤثر على يديها و يسبب لها الترهلات و الانكماشات و تبدأ تجاعيد اليدين في الظهور بشكل ملحوظ مع مرور الوقت.
  2. قلة ترطيب البشرة
    البشرة تحتاج دوما للترطيب و الاهتمام بها، و كلما كانت طبيعة بشرتك جافة فسوف يزداد احتمال تعرضك لتجاعيد اليدين مبكراً. لذا تحتاجين لترطيب أكبر و أهتمام أكثر ببشرة يديك لتحميها من التجاعيد و تحافظي على جمالها و نضارتها.
  3. التعرض لأشعة الشمس و العوامل الجوية المختلفة
    كباقي الجسم تتأثر بشرة اليدين بأشعة الشمس و خاصة الأشعة فوق البنفسجية و بالعوامل الجوية المختلفة كالبرد و الحر و هذه التغيّرات التي تسبب ترهلات و جفاف ببشرة اليد. لذا ننصح بوضع كريم واق على اليد قبل الخروج يوميا. 

 

علاج تجاعيد اليدين

علاج تجاعيد اليدين من أبسط الأشياء حيث يمكنك تحضير كريم لازالة تجاعيد اليدين طبيعيا بمنزلك في ثواني، أو تحضير خلطة لتجاعيد اليدين بأبسط المكونات الطبيعية بعيدا عن الفيلر و غيرهم من الطرق، إلا أن علاج تجاعيد اليدين طبيعيا يعد الافضل و الذي ينصح به لازالة تجاعيد اليدين بمنتهى أمان و فعالية.

أفضل خلطات طبيعية لعلاج تجاعيد اليدين المبكرة

لكل من تسأل كيف ازيل تجاعيد اليدين بسهولة و أمان ؟ فالحل يكمن فالخلطات و الوصفات الطبيعية المجربة و المعروفة بفاعليتها في التخلص من تجاعيد اليدين دون أي آثار جانبية ضارة سواءاً على المدى البعيد او القريب. إليكِ سيدتي أفضل هذه الوصفات التي التي ستساعدك في ازالة تجاعيد اليدين تماما:

  1.  علاج تجاعيد اليدين بخلطة الموز و العسل
    قومي بهرس ثمرة موز واحدة و أضيفي إليها ملعقة واحدة من العسل إضافة 3 ملاعق من الحليب، قومي بتدليك اليدين بهذا المزيج و توزيع الباقي على اليدين و اتركيه على اليدين لمدة 10 دقائق، ثم اغسلي اليدين جيداً.
  2. ازالة تجاعيد اليدين بخلطة بياض البيض و العسل
    قومي بمزج بياض بيضة واحدة مع ملعقة واحدة من العسل، ضعي المزيج على اليدين مثل الكريم و اتركيه على اليدين لمدة 10 دقائق، ثم اغسلي اليدين بماء فاتر. قومي بتكرار هذه العملية مرتين كل أسبوع و ستلاحظي الفرق بنفسك.

أفضل طرق الوقاية من التجاعيد

تعرفنا فيما سبق عن أفضل الطرق لعلاج التجاعيد و التخلص منها نهائيا و لكن كما هو معروف فإن “الوقاية خيرٌ من العلاج” و الافضل من انتظار ظهور التجاعيد ثم البحث عن حلول لها هو أن نتجنب ظهورها تماما و هذا ما سنقدمه لك سيدتي لتتجنبي التعرض لمثل هذه المشكلة المزعجة و الحفاظ على بشرة أكثر نضارة و إطلالة أكثر شباباً دوما. 

تعتبر النصائح التالية أفضل ما ينصح به خبراء العناية بالبشرة عالمياً للوقاية من ظهور التجاعيد و الحفاظ على جمال و شباب البشرة … 

  1. الحرص على وضع كريم واق من الشمس
    قبل أن تتعرضي للشمس احرصي على وضع كريم واقي لحماية طبقات الجلد من أشعة الشمس الضارة و للحفاظ على رطوبة الجلد و عدم جفاف البشرة من الكولاجين و الإيلاستين.
  2. تجنب التدخين تماماً
    يجب عليك تجنب التدخين أو الجلوس بصحبة المدخنين للحفاظ على نضارة و رطوبة بشرتك و تجنب أضرار التدخين المتنوعة، و كذلك مع المشروبات الكحولية.
  3. الحرص على ارتداء النظارات
    لا تجهدي بشرتك و لا عينيك و احرصي على ارتداء النظارات سواء الطبية أو الشمسية لتجنب جفاف البشرة تحت العين و لتجنب ظهور خطوط حول العينين.
  4. الحرص على تقليل المستحضرات الكميائية (الماكياج) و ازالتها قبل النوم
    تعتبر المستحضرات الكميائية سبب كبير و مهم في قتل الخلايا و تلف الأنسجة مما يتسبب في ظهور التجاعيد خاصة حول العين لرقة الجلد المحيط بهذه المنطقة، و تعرض هذه الخلايا إلى تلف متكرر يؤدي إلى ظهور التجاعيد المزعجة. لذا ننصح بالتقليل منها و الحرص على إزالتها قبل النوم لمنع تراكمها داخل المسام و الحفاظ على نظافة و نضارة البشرة.
  5. الحرص على النوم على ظهرك
    يعد النوم على الوجه او الجنبين من أسوء العادات السيئة التي تقمن بها كثير من السيدات و لا يدرين مدى ضررها للوجه و كيف تكن اكثر اسباب التجاعيد دون دراية لانها تسبب ظهور خطوط دقيقة فالوجه، لذا فإن النوم على الظهر أفضل للوجه و لكامل الجسم.
  6. استبدال القهوة و الشاي و المنبهات بالكاكاو
    أثبتت بعض الدراسات و الأبحاث أن الكاكاو يحتوي على نسب كبيرة من مادتي الأبيكاتسين والكاتسين اللتان تحميان الجلد من الأضرار التي تسببها أشعة الشمس، و كذلك توازنان الرطوبة في الجلد و تجعلانه أنعم، كما تساهم في علاج تجاعيد الوجه طبيعيا.
  7. الأكثار من تناول الأسماك
    فالسمك هو مصدر جيد للبروتينات، و أساسي لبناء الأنسجة في الجسم. بالإضافة إلى ذلك، ينصح بتناول الأسماك، خاصة السلمون لأنه يحتوي على أحماض دهنية غير مشبعة مثل الأوميغا 3 التي تغذي الجلد وتجعله يبدو صحيا وحيويا و تساهم في علاج تجاعيد الوجه.
  8. الأكثار من تناول الفواكه و الخضروات و العناصر الطبيعية التي تحتوي على الفيتامينات و مضادات الأكسدة
    تغذي الفيتامينات البشرة و خاصة فيتامين C الذي يقلل بشدة من نقص الكولاجين الناتج عن التعرض لأشعة الشمس، و كذلك فيتامين E و K و فيتامين A الذي يعزز من إنتاج الكولاجين في البشرة. كما أن مضادات الأكسدة تحارب تلف البشرة وتحميها من أشعة الشمس. و من أشهر المواد و العناصر الطبيعية التي تحتوي على هذه الفيتامنات و المضادات، البرتقال و الليمون و البطيخ و الكافيار و الافوكادو و اللوز و زيت الزيتون و زيت جوز الهند و غيرهم.
  9. الإكثار من شرب الماء
    كما علمنا أن التعرض المستمر للشمس و العوامل الجوية يفقد البشرة حيويتها و رطوبتها مع الوقت و بالتالي تتعرض لظهور التجاعيد و علامات التقدم بالعمر، لذا يجب الحرص على تناول قدر كبير من الماء يوميا (ما لا يقل عن 8 أكواب) فهو من أساسيات ترطيب البشرة و حمايتها من التجاعيد. 

 

وفي النهاية يتمنى موقع جميلة لكم الاستفادة من هذا الملف الكامل عن كل ما يخص التجاعيد، بداية من اسباب التجاعيد و افضل طرق علاج التجاعيد و صولاً لأفضل نصائح الوقاية من التجاعيد نهائيا و بشكل طبيعي. كما نتمنى أن تراسلونا بجميع أسئلتكم و استفساراتكم عبر التعليقات 💖

 

اقرأي أيضا:

مشاركه الموضوع
هذه المقالة
بواسطة نور يوسف خبيرة ازالة الشعر بالليزر و طرق علاج البشرة بأجهزة الليزر الحديثة و المنزلية
اضف تعليق
25 أحبو المقال

التعليقات (٠)

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>