البشرة الدهنية ملف كامل – و افضل طرق علاجها

بواسطة : رغد عاطف
التعليقات: 57
البشرة الدهنية ملف كامل – و افضل طرق علاجها
ملف كامل عن البشرة الدهنية حيث اعراضها، اسبابها وطرق علاجها

هذا المقال هو ملف كامل عن البشرة الدهنية حيث أعراضها، أسبابها، طرق العناية بها، وصفات طبيعية لعلاج جميع مشكلات البشرة الدهنية بالأعشاب و ماسكات طبيعية للحفاظ على نضارتها وصفاءها بإستمرار والوقاية من ظهور أي مشكلات بها، تابعي هالمقالة لتعرفين كل ما تريدين معرفته عن البشرة الدهنية .
يختلف نسيج الجلد وتتعدد انواع البشرة بين الأشخاص، بين البشرة الجافة الى البشرة العادية و البشرة الدهنية وغيرها، ولكن يصبح أكثر من يعانون هم أصحاب البشرة الدهنية لحاجتها إلى العناية الجيدة بإستمرار لما لها من الكثير من المشكلات التي قد تتعرض لها إذا أهملتها مثل مشكلة حب الشباب، مشكلة الرؤوس السوداء والبثور وغيرها..

المحتويات:

  • انواع البشرة
  • اعراض البشرة الدهنية
  • اسباب البشرة الدهنية
  • اسباب جفاف البشرة الدهنية
  • اسباب تقشر البشرة الدهنية
  • اسباب التهاب البشرة الدهنية
  • البشرة الدهنية للرجال
  • اسباب البشرة الدهنية عند الرجال
  • علاج البشرة الدهنية للرجال
  • علاج البشرة الدهنية للنساء
  • ماسكات طبيعية للبشرة الدهنية
  • مشكلة حب الشباب
    • اسباب ظهور حب الشباب 
  • ماسكات علاج حب الشباب للبشرة الدهنية
  • مشكلة الرؤوس السوداء والبيضاء
    • اسباب ظهور الرؤوس السوداء والبيضاء بالبشرة الدهنية
  • اقنعة للتخلص من الرؤوس السوداء والبيضاء نهائيا
  • مشكلة المسامات الواسعة
    • اسباب ظهور المسامات الواسعة
  • وصفات علاج المسامات الواسعة
  • مشكلة اثار حب الشباب بالبشرة الدهنية
    • اسباب مشكلة اثار حب الشباب
  • خلطات ازالة اثار حب الشباب
  • وصفات لتفتيح البشرة الدهنية
  • العناية بالبشرة الدهنية

 

انواع البشرة :

كيفية معرفة نوع البشرة؟ نوع البشرة يتحدد من الاعراض التي تظهر على سطح البشرة والتي يمكن تمييز بها كل بشرة عن الاخرى. قد يتغير نوع البشرة مع مرور الوقت والعمر ويعتمد كل نوع على كمية تركيز الماء او محتوى الزيت في البشرة ومستوى حساسيتها. إن ضروري معرفة نوع بشرتك كي تستطيعي الاهتمام بها وإختيار منتجات العناية المناسبة لعلاجها وحمايتها دون ان تؤثر أي تأثير سلبي على صحة أو مظهر البشرة. 

البشرة العادية:

افضل انواع البشرة وتتميز بأنها طبيعية ومتوازنة العناصر، ليست جافة تفتقد السوائل وليست دهنية وبها مزيد من زيوت لا تحتاجها البشرة.

البشرة الجافة:

تعتبر البشرة الجافة من انواع البشرة الرئيسية، تظهر اعراض البشرة الجافة في وجود جفاف وتسطحات وقشور وغالبا احمرار في الجلد، ايضا البشرة الجافة من انواع البشرة التي يقل بها افرازات الدهون ولا يظهر عليها لمعان، تحتاج الى عناية دقيقة لانها الاكثر حساسية بين باقي انواع البشرة.

البشرة الدهنية: ما هي البشرة الدهنية؟

تتكون البشرة الدهنية من طبقة دهنية تُكسب الجلد غطاء حيوياً لحمايته من الصدمات او الحساسية او الجراثيم او مخاطر تقلبات الجو كالحرارة والبرودة والرطوبة، ايضا من أعراض التقشر و الجفاف، إلى جانب تفادى الأضرار الناجمة عن الأحماض والقلويات، كما تمنع هذة الطبقة ظهور الفطريات الضارة كالقراع الإنجليزى،  كما تمنح الجسم فيتامين (د)، وعند نشاط افرازات الغدد الدهنية الجلدية تظهر معها كمية هائلة من الدهون خاصة فى المناطق الغنية بالغدد كالوجه والصدر والأرداف وتحت الإبطين والكتفين. وتعتبر البشرة الدهنية من اكثر انواع البشرة التي تحتاج الى عناية بإستمرار. حيث تكون لامعة دائما نتيجة استمرار افرازاها للزيوت والدهون بكثرة وتتغير نسبة افراز الدهون بتغير فصول السنة.
تتميز البشرة الدهنية عن باقي انواع البشرة بكونها البشرة التي تظهر بها التجاعيد متأخرا ويظهر عليها علامات الشيخوخة بعد وقت اطول من انواع البشرة الاخرى.

البشرة المختلطة او البشرة المركبة: 

هذة البشرة تحتاج الى عناية خاصة ودائمة، تكون البشرة المختلطة خليط من البشرة الجافة والبشرة العادية والبشرة الدهنية على مختلف مناطق الوجه، وتعتبر اكثر انواع البشرة شيوعا بين الناس هي البشرة المختلطة، وتنتشر غالبا في شكل T zone اي ترتكز الدهون والزيوت على الجبهة ومنطقة الانف والذقن وباقي مناطق الوجه عادية او جافة.

البشرة الحساسة: 

تظهر اعراض البشرة الحساسة عند استخدام منتج خاطئ او مؤذي للبشرة او عند التعرض لاشعة الشمس كثيرا ومواقف او صدمات قد تؤدي الى ظهور تلك الاعراض فتعرفين ان نوع بشرتك حساسة.

اعراض البشرة الدهنية: 

تظهر اعراض البشرة الدهنية بوضوح عن غيرها حيث:

  • يظهر بها الكثير من المشكلات مثل مشكلة الرؤوس السوداء ، البثور، حب الشباب وغيرها
  • ظهور حب الشباب والذى يعد من أشهر وأبرز أعراض البشرة الدهنية
  • مسامتها واسعة وواضحة
  • تكون ناعمة ودائمة اللمعان
  • زيادة افرازات الغدد الدهنية للزيوت والدهون
  • البشرة الدهنية تمتص مستحضرات التجميل في ساعات قليلة
    إن زيادة افرازات الدهون فى البشرة لا يدل على وجود حالة مرضية، ولكن يُحذر الأطباء من إهمال الجلد لأن ظهور إلتهابات البشرة وحبوب الوجه والبثور يسبب انخفاض قدرة مقاومة الجلد للميكروبات، وهو ما يؤدى إلى سرعة استجابة الإصابة بتصلب الشرايين.

لتعرفين اكثر عن اعراض باقي انواع البشرة

يمكنك قراءة مقال، انواع البشرة ما هي وكيف اتعرف على نوع بشرتي؟

اسباب البشرة الدهنية:

اسباب ظهور مشاكل بالبشرة الدهنية

اسباب البشرة الدهنية

العوامل المؤثرة على البشرة قد تكون داخلية (وراثية او بيولوجية) او خارجية (سوء التغذية، التعرض المستمر لاشعة الشمس، ….). وتلك العوامل هي التي تؤثر على مستويات افراز الزيوت بالجلد والعرق وعوامل الترطيب الطبيعية التي تنتجها البشرة.

العوامل الداخلية: تشمل تلك العوامل ما يلي:

الوراثة:

تحدد الوراثة نوع البشرة اذا كانت بشرة عادية أو جافة أو دهنية أو مختلطة.
من أهم أسباب البشرة الدهنية هي الوراثة حيث تحدد التقدم البيولوجي في سن البشرة و التي تتميز بالخصائص الآتية:
نقص إفرازات الغدد العرقية والدهنية
قلة قدرة الخلايا على تجددها
قلة تجدد الخلايا و بذلك يعجز الجلد على البقاء مترابطاً في السائل و يفقد قوته.
ضعف الألياف المرنة مما يؤدي إلى نقص في مرونة الجلد.

كما تحدد الوراثة قابلية الإصابة بأمراض جلدية مثل الصدفية. فمثلا من يولدون و هم مصابون بنقص الفيلاجرين الوراثي (بروتين موجود في البشرة) يكون حاجز البشرة لديهم ضعيف و يكونون عرضة للبشرة الحساسة والتهاب الجلد التحسسي. و بسبب هذا الميل الوراثي للإصابة بالأمراض الجلدية، يصبح الجلد أكثر تحسساً بفعل التوتر والضغط النفسي وتتأثر حالته بسبب المؤثرات الخارجية. لذلك من الضروري الحصول على روتين مناسب لنوع البشرة وللعناية الصحيحة بها.

كما يوجد امراض مثل مرض السكري والفشل الكلوي التي تؤثر سلبيا على صحة البشرة.

الهرمونات (بيولوجية):

ان التغير في الهرمونات من اسباب البشرة الدهنية ويكون له تأثير كبير على صحة ومظهر البشرة الدهنية:

حيث تحفز التغيرات الهرمونية في فترة البلوغ ظهور حب الشباب ومشاكل بالبشرة.
التغيرات الهرمونية التي تحدث في فترة الحمل أو عند تناول حبوب منع الحمل، تؤدي الى ارتفاع مستويات هرموني الإستروجين والبروجسترون إلى زيادة إنتاج الميلانين والذي يسبب التصبغ او الكلف ويغير من مظهر و لون البشرة لنتيجة غير مرضية.
انخفاض مستويات هرمون الإستروجين الأنثوي عند التقدم بالسن البيولوجية و خاصة بعد فترة انقطاع الطمث. حيث يعتبر لهرمون الإستروجين تأثير ايجابي على توازن رطوبة البشرة، و انخفاضه يؤدي إلى حدوث تغيرات و ضمور بالبشرة المرتبط بالتقدم في السن.

العوامل الخارجية: كثير من العوامل الخارجية تعتبر اهم اسباب البشرة الدهنية وتؤثر على صحة ومظهر البشرة، حيث تضعف صحة البشرة وقدرتها على التصدي فتصبح اكثر عُرضة للحساسية وتغيرات الوجه والجفاف ومن هذة العوامل:

البيئة والمناخ المحيط: الأشعة فوق البنفسجية UV:

اسباب ظهور مشاكل بالبشرة الدهنية

اثر تغير المناخ على البسرة الدهنية

تؤدي كثرة التعرض لأشعة الشمس بدون حماية إلى تلف مزمن بتأثير ضوء الشمس وهي من اهم اسباب البشرة الدهنية وظهور مشاكلها، بالإضافة إلى شيخوخة مبكرة بالبشرة. حيث الذرات الحرة وهي جزيئات ضارة مسؤولة عن عملية التأكسد في خلايا الجسم و التي تسبب تلف الخلايا. حيث تحتوي البشرة الصحية على مضادات الأكسدة التي تحميها، حيث تقيد تأثير الذرات الحرة عليها.
هذه الذرات الحرة تتولد في الطبقة الخارجية من البشرة بفعل الأشعة فوق البنفسجية UV. في الحالات العادية، و عند التعرض المحدود للأشعة فوق البنفسجية UV، يكون الجلد قادر على المواجة والحماية وعلى  التكيف معها بشكل أو بآخر. ولكن في حال التعرض المستمر ولوقت طويل للأشعة فوق البنفسجية، تضعف قدرة حماية الجلد و تصبح أقل فاعلية للتصدي. وفي هذه الحالات، تصبح البشرة حساسة و معرضة للأذى.

درجات الحرارة:

تؤثر درجات الحرارة الشديدة والتغير السريع بينها على صحة ومظهر البشرة الدهنية:
فمثلا في الظروف الحارة والرطبة الشديدة تفرز الغدد الدهنية مزيد من الدهون والغدد العرقية مزيد من العرق فتجعل البشرة لامعه اكثر رطوبة وتزيد فرصة ظهور حب الشباب ومشكلات البشرة الدهنية.
كما يمكن ان تسبب انخفاض الرطوبة جفاف البشرة وزيادة حساسيتها.

وفي الظروف الباردة يعمل الجلد على تضييق الاوعية الدموية ليحمي الجسم والبشرة من فقد حرارتها لان درجات الحرارة الباردة تقلل افرازات الغدد الدهنية بالبشرة الدهنية مما يتسبب لها بالجفاف.
لذلك يُنصح دائما بإستخدام الماء الدافئ او الفاتر بعيدا عن الماء الساخن لانه يسبب التهابات وجفاف البشرة.

لتعرفين كيفية الحفاظ على البشرة الدهنية والعناية الصحيحة بها في فصل الشتاء

يمكنك قراءة مقال، أفضل نصائح العناية بالبشرة الدهنية في الشتاء

المنتجات الكيميائية القاسية على البشرة:

اسباب البشرة الدهنية

اسباب البشرة الدهنية

إن منتجات البشرة القاسية (مثل sodium lauryl sulfate و المنتجات المرطبة ذات درجة حموضة قلوية pH)، قد تكون من اسباب البشرة الدهنية بدلا من وسيلة للعناية بها او علاجها، حيث ترهق قدرة البشرة الطبيعية على تعادل التوازن، وتتلف بنية وتجدد الخلايا و تضعف قدرة الطبقة الخارجية للبشرة. لذلك فإن البشرة تتعرض للجفاف وتصبح حساسة.
وتتسبب حساسية البشرة في تعرضها بسهولة للإلتهابات أو التهيجات الناتجة عن أمراض مثل العد الوردي. البشرة الحساسة ذات واق ضعيف، والبشرة شديدة الحساسية والتي تعاني من فرط نشاط الألياف العصبية كلاهما معرضتان للجفاف والالتهابات.
المنتجات الكيميائية للبشرة والتقشير الكيميائي قد تضر بدرجة حموضة البشرة pH، خاصة لدى الأطفال الصغار والمسنون حيث البشرة الفتية والبشرة المسنة وهي أقل مقاومة لأن نشاط تصدي الجلد لديها لم يكتمل أو بدأ بالضعف.
الأشخاص المعرضون للمواد الكيميائية بكثرة نتيجة طبيعة مهنتهم كعمال البناء ومصففي الشعر والعمال الصناعيين مثلا فهم على اتصال دائم بالمنظفات والدهانات والمذيبات والورنيش، و هذة المواد تؤثر كثرة استخدامها بشكل سلبي على جميع انواع البشرة.

سوء التغذية:

سوء التغذية من ابرز اسباب البشرة الدهنية ولذلك يعتبر النظام الغذائي المتوازن ضرورى جدا لصحة ونضارة البشرة. حيث التنوع في تناول الفواكه و الخضار و الحبوب الكاملة و البروتينات. نظام غذائي غني بفيتامين C و القليل الدهون و الكربوهيدرات يساعد في الحصول على بشرة تبدو أصغر سناً.
كما تفيد الفواكه الصفراء والبرتقالية و الخضار مثل الجزر و المشمش و التوت البري و الخضار الخضراء الورقية مثل السبانخ والطماطم والبازلاء و الفاصوليا والعدس والسمك والمكسرات.
إن الأنظمة الغذائية التي تستثني إحدى مجموعات الغذاء و قيمتها الغذائية ليست مفيدة لصحة البشرة عموماً. و لكن ينصح بالحد من كثرة تناول الحلويات والشيكولاته و منتجات الألبان.

لمعرفة المزيد من اسباب البشرة الدهنية وظهور مشاكل بها

يمكنك قراءة مقال، ابرز اسباب البشرة الدهنية

اسباب البشرة الدهنية

سوء التغذية واثارها على البشرة الدهنية


شرب الماء: 

اساس تكوين البشرة عنصر الماء ونقصانه يؤثر تأثير سلبي واضح على صحة ونضارة البشرة، عدم شرب مقدار كاف من الماء يعد من اكبر واشهر اسباب البشرة الدهنية.
البشرة الدهنية تحتاج إلى شرب كميات كبيرة من الماء، فقد أثبتت الدراسات أن شرب الماء بمعدل سبعة الى ثمانية أكواب على الاقل يوميا يمنحها الحيوية والنضارة والصفاء ويجعلها قادرة على مقاومة ظهور حب الشباب والبثور والدهون الزائدة التي تتراكم على سطح البشرة.

البكتيريا والفطريات:

من اسرع طرق انتقال البكتيريا والجراثيم على البشرة عن طريق وضع اليدين باستمرار على الوجه قد يكون سبب من اسباب البشرة الدهنية، حيث يزيد من فرصة انتقال الشوائب والبكتيريا من يديك الى الوجه فتتراكم مسببة ظهور مشاكل ببشرتك. واحرصي دائما على غسل يديكِ جيدا ودائما.

نقل العدوى والبكتيريا عن طريق استخدام المناشف المستخدمة من قبل او الغير نظيفة او عن طريق النوم على وسادات محملة بجراثيم العدوى.

كثرة استخدام الماكياج:

انسداد المسامات هو أسوأ تأثير لمستحضرات التجميل على البشرة، حيث يعتبر الجلد أكبر عضو في جسم الانسان؛ ولذلك عليكِ الاهتمام بما تستخدميه لان جزء منه بلا شك سوف ينتهي به الى جسمك.

الاثار السلبية للماكياج:

  • انسداد المسامات مما يسبب الحبوب والبثور والروؤس السوداء
  • تعرُض البشرة للعديد من المواد الكيميائية
  • تعرُض البشرة لمادة الرصاص الموجودة في كثير من طلاء الشفاه والكحل المتوافر في الاسواق

لذلك تجنبي كثرة وضع مستحضرات التجميل او ادوات التجميل الرخيصة لأنها مجهولة المصدر والمكونات، وتذكري ان مظهرك الطبيعي الصحي سيظل دائماً أهم أولوية.

اسباب مشاكل البشرة الدهنية

اسباب البشرة الدهنية

اسباب جفاف البشرة الدهنية:

 

  • التعرض لاشعة الشمس الضارة
  • استخدام صابون غير مناسب او قاسي على نوع البشرة
  • التقدم في العمر
  • الاستحمام بالماء الساخن
  • التغيرات الجوية
  • قصور في الغدة الدرقية
  • نتيجة الاصابة بمرض جلدي
  • مرض السكري

اسباب تقشر البشرة الدهنية:

 

اسباب مشاكل البشرة الدهنية

اسباب تقشر البشرة الدهنية

  • جفاف البشرة
  • قلة شرب الماء
  • تغير درجات الحرارة
  • نقص الفيتامينات المكملة لصحة البشرة
  • نقص انتاج الكولاجين نتيجة التقدم في السن او التعرض لأشعة الفوق بنفسجية كثيرا
  • كثرة استخدام ادوات التنظيف التي تحتوي على العديد من المواد الكيميائية والعطور
  • مرض السكري
  • آثار جانبية لبعض الأدوية
  • الاصابة ببعض الامراض مثل الصدفية او الإكزيما
  • الإستحمام بالماء الساخن
  • وجود مشاكل بالغدة الدرقية

اسباب التهاب البشرة الدهنية:

يوجد من التهاب البشرة نوعين التهاب الجلد التماسي التحسسي والتهاب الجلد التماسي المهيج.

اسباب التهاب البشرة الدهنية

اسباب التهاب البشرة الدهنية

  • اسباب التهاب الجلد التماسي ملامسة البشرة للمواد مثل: العطور والمواد الكيميائية او الكفوف المطاطية او المجوهرات .
  • أما اسباب التهاب الجلد المهيج تكون نتيجة اتصال الجلد مباشرة بمادة سامة مثل: مواد التبييض مثل الكلور والمنظفات و الكيروسين وحمض البطارية.


البشرة الدهنية للرجال:

اسباب البشرة الدهنية للرجال

البشرة الدهنية للرجال

تُعرف البشرة الذكورية بإفراط افرازاتها للمواد الدهنية، وتكون مسامها أوسع من النساء، كما تحتوي على وفرة هرمون التستوستيرون بها، ولذلك فإن البشرة الدهنية للرجال تتطلب درجة من التنظيف المستمر وموازنة الدهون بالعناية الجيدة بها.
تعتبر طبقة البشرة الذكورية الخارجية أكثر سُمكاً من بشرة النساء.
يزداد نشاط الدورة الدموية لدى الذكور نتيجة توسع الأوعية الدموية؛ مما يجعل الوجه أكثر عُرضة للإحمرار.
عادة ما يكون جلد الرجل أكثر جفافاً من المرأة، تنخفض افرازات البشرة الدهنية للرجال بعد سن البلوغ مقارنة بالنساء.

اسباب البشرة الدهنية عند الرجال:

تعد بشرة الرجل أكثر عرضة لظهور المزيد من بصيلات الشعر والغدد التي تنتج كم أكبر من الدهون، مما يجعلها أكثر عرضة لظهور الحبوب والبثور ومن أسباب هذة الدهون الزائدة ما يلي:

زيادة هرمون التستوستيرون:

زيادة هذا الهرمون قد يؤدي الى زيادة الزيوت التي تُفرز في جميع أنحاء الجسم بشكل عام وبشكل خاص على الوجه .

التعرق المفرط:

عادة ما يمون من اسباب البشرة الدهنية عند الرجال التعرق المفرط حيث يتسبب في سد مسام الجلد والبشرة عند أصحاب البشرة الدهنية التي تعاني بالفعل من زيادة الإفرازات الدهنية .

إهمال معالجة حب الشباب والبثور:

اغلب الرجال لا يهتمون بعلاج البشرة الدهنية اذا ظهر حبوب الوجه او البثور فيحدث تزايد في حجم البثور وحب الشباب في الوجه، ثم تتفاقم المشكلة بمرور الوقت أكثر إذا لم يتم استخدام غسول للبشرة الدهنية مخصص والعناية بها وعلاجها.

العادات الغذائية الخاطئة:

تتسبب العادات مثل كثرة تناول الوجبات السريعة التي يكثر بها الدهون والاملاح الى زيادة افرازات البشرة الدهنية للدهون.

نقص الكولاجين:

شيخوخة الجلد تكون أكثر في الرجال، حيث ان فقدان الكولاجين من بشرة الرجال يحدث في سن مبكرة أكثر من النساء، مما يسبب في ظهور خطوط دقيقة في سن العشرين والتجاعيد في سن الثلاثين او الاربعين، والتجاعيد أكثر عمقا في سن الخمسين

اكثر اسباب البشرة الدهنية الشائعة يكمُن علاجها في شرب كمية كثيرة من الماء، التغذية السليمة مكتملة العناصر وخاصة الخضراوات والفاكهة وعدم التعرض لاشعة الشمس اوقات طويلة والحرص على وضع واقي الشمس عند الخروج طوال السنة حتي في فصل الشتاء، والحرص على تنظيف وتقشير البشرة بشكل روتيني يتناسب مع نوع بشرتك، تعد هذة ابسط حلول علاج البشرة الدهنية للحصول على بشرة صحية، نضرة، خالية من العيوب وجميلة.

علاج البشرة الدهنية للرجال:

البشرة الدهنية عند الرجال

علاج البشرة الدهنية للرجال

يعاني الرجال من ظهور مشاكل ببشرتهم ايضا واغلبهم يجهلون كيفية العناية بها رغم عدم اختلافها كثيرا عن طرق العناية و علاج البشرة الدهنية للنساء ولذا تعتبر مشاكل بشرتهم مزمنة وتتزايد بشكل مستمر سأقدم لك طرق علاج البشرة الدهنية للرجال بطرق سهلة وفعالة.

تقليل تكرار غسل الوجه:

رغم أن البشرة الدهنية تعاني من الإفرازات الدهنية الزائدة إلا أن تكرار غسل الوجه اكثر من ثلاث مرات يوميا يتسبب في زيادة هذه الإفرازات بدلاً من التخلص منها حيث يحفز كثرة غسل الوجه البشرة الدهنية على انتاج المزيد من الزيوت لتعيد ترطيب نفسها. ابتعد عن الصابون العادي واستخدم لغسل بشرتك صابون وغسول مخصص لاصحاب البشرة الدهنية وعند تجفيف وجهك استخدم منشفة نظيفة وناعمة وجفف بشرتك بلطف دون الضغط بشدة على بشرة وجهك.

الماء الدافئ:

استخدام الماء الدافئ لغسل الوجه بدلا من الماء البارد او الساخن في علاج البشرة الدهنية للرجال، حيث يساعد الماء الدافئ على التخلص من الزيوت الزائدة على البشرة، ويقلل من إفراز الدهون على البشرة في حين ان الماء الساخن يسبب جفاف بالبشرة والبارد لا يساعد على التخلص من الزيوت على البشرة الدهنية.

عدم ملامسة البشرة كثيرا:

عدم الاعتياد على لاستناد برأسك على راحة اليد كثيراً أو وضع اليدين فوق الوجنتين من اكثر اسباب البشرة الدهنية للرجال لما يتناقل بين اليدين والوجه من الزيوت و العدوى بالبكتيريا المسببة لحب الشباب من منطقة إلى أخرى، كما يفضل عدم ملامسة البثور او الاحتكاك بها نهائيا.

اسباب البشرة الدهنية عند الرجال

عدم ملامسة البشرة الدهنية

ترطيب البشرة:

يعتقد الكثير أن علاج البشرة الدهنية للرجال هو الابتعاد عن أي نوع من أنواع الزيوت لان البشرة الدهنية لا تحتاج الى المزيد من الزيوت وانها ترطب نفسها، ولكن على العكس يجب ترطيب البشرة الدهنية بكريم او زيت يكون خفيف على البشرة كي يوقف البشرة الدهنية من انتاج الزيوت والترطيب الذي يفرز بكميات كبيرة فالكريم او الزيت المرطب يمد البشرة بالكمية التي تحتاجها من الترطيب. ومن بين مستحضرات العناية بالبشرة الدهنية الفعالة زيت الجوجوبا الذي يساعد على التخلص الدهون الزائدة على البشرة والمسببة لحب الشباب والرؤوس السوداء والبثور وغيرها.

اتباع نظام غذائي صحي: 

أغلب الرجال يتجهون الى الوجبات السريعة والاغذية الغنية بالدهون وهذة من اهم اسباب البشرة الدهنية للرجال، حيث تتأثر البشرة سلبيا بالاغذية الغير صحية فلتحقيق نظام صحي غذائي متكامل اتبع الآتي:

  • تقليل تناول الوجبات السريعة والاطعمة الحارة
  • الابتعاد عن الاغذية الغنية بالدهون

القلق والتوتر:

الابتعاد عن القلق والتوتر والحفاظ على السلامة والراحة النفسية من اهم عوامل علاج البشرة الدهنية للرجال وتجنب ظهور مشاكل حب الشباب والرؤوس السوداء والبثور بها.

الحليب المعالج بالماغنيسيا لعلاج البشرة الدهنية للرجال:

من الطرق الصحية للعناية وعلاج البشرة الدهنية للرجال حيث انه قادر على تقليل نسبة إفراز المسامات للمواد الدهنية، ضعه على البشرة بعد تنظيفها جيدا لمدة من 5 إلى 10 دقائق ثم غسل وجهك جيداً وستلاحظ النتائج الجيدة سريعا.

 

علاج البشرة الدهنية للنساء:

تهتم النساء بمظهرها وجمال بشرتها عن الرجال وتبحث عن اي وسيلة او منتج لتحسين صحة ومظهر البشرة لديها في حين ان احتمال يكون اسباب البشرة الدهنية لديه بسبب عادات يومية بسيطة تقوم بها خاطئا وتؤذي بشرتها، اليكي اهم الخطوات التي عليد التأكد من متابعتها صحيحا للحصول على بشرة صحية وصافية.

غسل الوجه:

الكثير يعتقدون ان غسل الوجه كثيرا صحيح ولكن على العكس، البشرة الدهنية لا تحتاج الى غسل الوجه كثيرا لان هذا يمحي كل مكونات الترطيب الطبيعي الذي تفرزه البشرة بنفسها، لذلك اغسلي وجهك بالصابون الطبي او غسول البشرة الدهنية مرتين يوميا مرة صباحا وأخرى قبل النوم ويمكن ثالثة في حالة افراز الكثير من العرق او تعرض وجهك لكثير من الاتربة.

غسول البشرة الدهنية:

استخدمي غسول البشرة الدهنية يوميا صباحا ومساءا. وابتعدي تماما عن الصابون العادي والعطري او الذي يحتوي على زيوت واستبدليه بصابون طبي مثل صابونة الجلسرين.

لتعرفي أكثر عن طرق العناية ببشرتك الدهنية،

يمكنك قراءة مقال،  أفضل طرق العناية بالبشرة الدهنية بنفسك

التجفيف بلطف:

اثناء غسل وجهك من الصابون او الغسول لا تفركي وجهك لان هذا يحفز افراز المزيد من الدهون والافضل تنظيفه بحركات دائرية ثم يُغسل بلطف بماء فاتر ثم ماء بارد.

تونر البشرة الدهنية:

افضل انواع التونر للبشرة الدهنية ماء الورد وجل الصبار او قطعة من الثلج، مرري قطعة مبللة بالتونر على بشرتك بعد غسل وجهك يوميا صباحا وقبل الذهاب الى النوم فالتونر خطوة ضرورية في روتين العناية بالبشرة يوميا وعلاج البشرة الدهنية حيث يساعد على تنظيف مسامات البشرة الدهنية وترطيبها ثم قبض المسامات كي لا يدخل بها مزيد من الشوائب والاتربة، كما يقلل فرصة ظهور حب شباب او بثور او رؤوس سوداء.

ترطيب البشرة:

من طرق العناية بالبشرة الترطيب ، بعد وضع التونر احرصي على ترطيب البشرة الدهنية كي تتوقف عن زيادة افرازاتها. رطبي بشرتك بالمرطب الخاص بالبشرة الدهنية بشكل منتظم واختاري كريم مرطب للبشرة الدهنية يكون خفيف خالي من الزيوت.

لتعرفين كيف تسوين غسول و تونر و كريم مرطب للبشرة الدهنية بنفسك بمكونات طبيعية ونتيجة افضل واضمن من المنتجات الكيميائية

يمكنك قراءة هذا المقال، افضل وصفات طبيعية للبشرة الدهنية و طرق العناية بها

مستحضرات التجميل:

اذا كنت تضعين الماكياج، اختاري كريمات ومستحضرات التجميل البودر او السائلة وتحتوي على نسبة ماء وخالية من الزيوت بدلا من الكريمي.

ازالة الماكياج قبل النوم:

من اهم خطوات علاج البشرة الدهنية للنساء وشائعه بين كثير من البنات والنساء كسبب من اسباب البشرة الدهنية وهذا صحيح، حيث تقوم البشرة بالتنفس واعادة تجديد خلاياها في وقت النوم لتجد الماكياج عائق وسد امامها وهذا خطأ كبير فإحرصي على ازالة الماكياج جيدا قبل النوم وغسل بشرتك جيدا وترطيبها.

 

اسباب البشرة الدهنية وعلاجها

علاج البشرة الدهنية

تقشير البشرة الدهنية:

احرصي على تقشير بشرتك مرة اسبوعيا لازالة الشوائب والزيوت من المسام فهي من اهم خطوات العناية بالبشرة الدهنية.

لمعرفة كيفية تقشير البشرة الدهنية بنفسك و بخلطات طبيعية بالمنزل

يمكنك قراءة مقال، تقشير البشرة الدهنية بأفضل الوصفات الطبيعية

عدم ملامسة بشرتك كثيرا:

لا تلمسي الحبوب والبثور كي لا تنتقل العدوى لمكان اخر وتترك آثار وبقع على البشرة.

مساج الوجه:

مساج الوجه من ابسط طرق علاج البشرة الدهنية تدليك بشرتك يوميا من 10-15 دقيقة، حيث يعمل على تنشيط البشرة الدهنية وتخليص المسامات من الزيوت والشوئب المعلقة بها.

علاج البشرة الدهنية

مساج لعلاج البشرة الدهنية

القلق والتوتر:

الابتعاد عن القلق والتوتر والحفاظ على السلامة والراحة النفسية من اهم عوامل علاج البشرة الدهنية للنساء وتجنب ظهور مشاكل حب الشباب والرؤوس السوداء والبثور بها.

الخميرة:

تناولي يوميا نصف كوب من اللبن مذاب به ملعقة من الخميرة يوميا، فالخميرة فعالة جدا في علاج البشرة الدهنية والتخلص من حب الشباب ومختلف مشاكلها فتصبح صافية ونقية.

نصائح قبل ان تبدأي وضع الماسكات للبشرة الدهنية:

نصائح لاصحاب البشرة الدهنية

نصائح قبل وضع ماسكات للبشرة الدهنية

  • قبل ان تبدأي اي ماسك سواء تقشير البشرة او ماسك علاج مشكلة او تفتيح البشرة احرصي على عمل حمام بخار لتتفتح مسامات بشرتك فتتدخل مكونات الماسك لتنظيفها وتظهر فعاليتها.
  • عند غسل الماسك امسحية بلطف وحركات دائرية واستخدمي ماء دافئ ثم بارد ويفضل تمرير قطعة من الثلج كي تغلق مسامات بشرتك جيدا بعد نظافتها وتمنع تعلق الزيوت او الاتربة بها مرة اخرى.
  • قومي بتخصيص منشفة لوجهك فقط تكون نظيفة وناعمة واستخدميها بلطف على بشرتك.
  • اي ماسك يكون قوامه متماسك لا يستخدم اكثر من مرتين اسبوعيا.
  • ماسك التقشير يكون مرة واحدة فقط اسبوعيا.
  • يفضل تدليك البشرة الدهنية يوميا 5 دقائق لتنشيط الدورة الدموية بالوجه.
  • يُغسل الوجه من الصابون او اغسول او الماسك دائما بماء فاتر اولا ثم ماء بارد. تجنبي استخدام الماء الساخن لانه يسبب جفاف البشرة.

ماسكات طبيعية للبشرة الدهنية: 

ماسكات للبشرة الدهنية والعناية اليومية :

علاج البشرة الدهنية

ماسكات طبيعية للبشرة الدهنية

مغلي البابونج:

تُغلي أزهار البابونج مع كمية مناسبة من المياه في قدر وتغطى، ثم يرفع القدر عن النار ويقرب الوجه لمسافة مناسبة من القدر، ويعرض للبخار البابونج والماء المتصاعد من القدر، ويساعد البخار في إذابة الدهون المتراكمة في مسام البشرة والتخلص منها.

جل الصبار:

يعتبر جل الصبار تونر ممتاز لعلاج البشرة الدهنية من جميع مشاكلها والوقاية من ظهور المزيد فهو خفيف ومرطب للبشرة الدهنية. إدهني منه يوميا بعد غسل وجهك جيدا بقطنة مبللة به ومرري على وجهك وستلاحظين نتيجة اجمل مما تريدين.

عصير الليمون:

من أفضل المكونات الطبيعية لعلاج البشرة الدهنية فيحتوي على مضادات اكسدة ويفيد في تنظيف البشرة بعمق وعلاج البشرة الدهنية وتفتيحها. يمكنك استخدام عصير الليمون كغسول يومي او تونر بعد غسل الوجه، يمكنك تخفيفه بماء الورد. اذا كانت بشرتك دهنية حساسة فالافضل ان تبحثي عن بديل آخر كماء الورد وعصير الخيار.

عصير الخيار:

عصير الخيار له فوائد عديدة للبشرة الدهنية و تفتيح البشرة ، يدخل في تركيب اغلب مستحضرات العناية بالبشرة بمختلف انواعها، مرري قطنة مبلله بعصير الخيار يوميا على بشرتك واتركيه حتي يجف ثم اغسليه بالماء.

محلول الملح:

تخفيف ملعقة صغيرة من الملح مع كمية من الماء وغسل بها البشرة مرة صباحا، يساعد على قتل البكتيريا والتخلص من الزيوت الزائدة وتعادل توازن احماض البشرة.

خل التفاح:

استخدميه كتونر يومي بقطنة مبللة به ومرريها على وجهك.

العناية بالبشرة الدهنية

خل التفاح ومحلول الملح تونر للبشرة الدهنية

عصير الطماطم:

تمرير قطنة مبللة بكمية من عصير الطماطم يوميا على البشرة الدهنية فعال جدا في التخلص من الرؤوس السوداء و علاج حب الشباب.

زيت شجرة الشاي:

زيت شجرة الشاي أحد المواد الفعالة لعلاج البشرة الدهنية والتخلص من حب الشباب، فهو يحتوي على عناصر مضادة للبكتيريا تسمى التربينات. وعادة ما يظهر حب الشباب نتيجة للبكتيريا، فتقوم هذة المادة إما بقتل البكتيريا أو بإضعافها فتموت نتيجة تدميرها من خلال الأجسام المضادة الطبيعية على البشرة.

ماسك الشوفان:

المكونات:

  • ماسك الشوفان
  • بياض البيض

يُمزج الشوفان وبياض البيض جيدا معا. ويضاف إليهما القليل من عصير الليمون، ويفرد الماسك على الوجه ويترك لمدة 15-20 دقيقة ثم يُغسل بالماء البارد، اجعلي هذا الماسك روتين اسبوعي استخدميه مرتين بالاسبوع.
يعد بياض البيض مصدر كبير للبروتينات والأحماض، كما أنه يتميز باحتوائه على نسب متناسبة من جميع أنواع الأحماض الأساسية اللازمة للجسم، ويحتوي على حمض الفوليك، والكولين، وفيتامين (ب12، أ، د، هـ)، وغيرها من الفيتامينات والمعادن اللازمة لصحة البشرة ونضارتها، ويدخل بياض البيض في ماسكات للبشرة الدهنية عديدة تساعد على تنظيف البشرة وازالة الرؤوس السوداء و ماسك لتفتيح البشرة الدهنية.

ماسك النشا:

المكونات:

  • اللبن البودر
  • النشا
  • ماء الورد

اصنعي كمية كبيرة من خليط المكونات وطبقيه يوميا على بشرتك، يستخدم كماسك لتنظيف البشرة من الشوائب التي تتعلق بها يوميا فيحمي البشرة من ظهور العديد من المشاكل، ايضا كماسك لتفتيح البشرة واستمتعي ببشرة صافية ونعومة لا مثيل لها.

 

مشكلة حب الشباب: 

حب الشباب هو احد الالتهابات المزمنة التي تصيب البشرة وخاصة اصحاب البشرة الدهنية. ويتنوع بظهور البثور أو الرؤوس السوداء أو الرؤوس البيضاء، قد تترك هذة المشاكل علامات وحفر التي قد تصبح دائمة. وعادة تصيب الوجه، والرقبة، منطقة الصدر، الظهر وأعلى الذراعين. قد تختلف كثرة حب الشباب بحسب نوع البشرة. كما أن مشكلة حب الشباب لا تختص بمرحلة عمرية معينة. حيث يعاني المراهقون والبالغون ايضا من مشكلة ظهور حب الشباب.

اسباب ظهور حب الشباب: 

  • النظام الغذائي
  • قلة شرب الماء
  • الجراثيم
  • الكافيين
  • العوامل الوراثية
  • الهرمونات
  • الدورة الشهرية
  • التعرق
  • التوتر
  • الضغط والاحتكاك
  • تنظيف البشرة بعنف
  • مستحضرات التجميل

لمعرفة اكثر عن اسباب ظهور حب الشباب وكيفية الوقاية منها

يمكنك قراءة مقال اهم اسباب ظهور حب الشباب للبشرة الدهنية

ماسكات علاج حب الشباب للبشرة الدهنية:

علاج حب الشباب بالبشرة الدهنية

ماسكات علاج حب الشباب للبشرة الدهنية

ماسك القرفة والعسل:

المكونات:

  • ملعقتان كبيرتان من العسل
  • ملعقة كبيرة من القرفة

 

اخلطي المكونات حتي تصبح قوام متماسك ثم ضعيه على وجهك لمدة 10-15 دقيقة ثم يغسل بالماء ويجفف جيدا.
من افضل وصفات علاج البشرة الدهنية من الحبوب حيث تخفف من الالتهابات وتقضي على البكتيريا المسببة لحبوب البشرة الدهنية وتكرر مرة او مرتين اسبوعيا.

قناع قشر البرتقال:

المكونات:

  • قشر برتقالة مجفف
  • قليل من الماء

 

تطحن قشور البرتقال المجففة مع القليل من الماء، ثم تستعمل على المناطق المصابة بحب الشباب بالوجه.

ماسك اللبن الرايب:

المكونات:

  • اربع ملاعق من اللبن الرائب
  • ملعقتان من طحين الحمص

 

اخلطي المكونات حتي تحصلي على قوام متماسك ثم يُترك على البشرة حتى يجف ويغسل.

وصفة الملح:

المكونات:

  • قليل من الملح الخشن او ملح الطعام العادي
  • الماء

 

إذابة قليل من الملح في نص كوب من الماء، واتركيه لمدة 20 دقيقة ثم قومي ضعيه على أماكن الحبوب وبعد مرور من 10 – 20 دقيقة قومي بغسله، الملح يعمل كمنظف وغسول طبيعي حيث مفيد في التخلص من حب الشباب بفعالية ويُقلل من إفرازات زيوت البشرة، ويترك الكمية التي تحتاجها البشرة لترطيب نفسها مع تنقية وترك البشرة خالية من حب الشباب.

ماسك بياض البيض:

المكونات:

  • اخفقي بياض بيضة جيدا
  • قطرات من عصير الليمون

 

من اكثر الماسكات للبشرة الدهنية فعالية حيث يساهم في تفتيح البشرة الدهنية وعلاج مشكلة حب الشباب، يزيل الخلايا الميتة بالجلد ويحتوي على إنزيم يقوم بالقضاء على البكتيريا المسببة لحب الشباب.

ماسك الخميرة وزيت شجرة الشاي:

المكونات:

  • ملعقة كبيرة من الخميرة
  • ملعقة من زيت شجرة الشاي

 

إخلطي المكونان حتي تحصلين على عجينة وستكون سائلة خفيفة ثم طبقيها على بشرتك الليل كاملا او عدة ساعات.

علاج حب الشباب للبشرة الدهنية

ماسكات علاج حب الشباب

قناع الكركم:

المكونات:

  • ملعقة كبيرة من الكركم
  • ملعقة كبيرة من مسحوق خشب الصندل
  • ثلاث ملاعق من الحليب

 

قومي بعجن الكركم وخشب الصندل بالحليب حتى تصبح عجينة متماسكة ثم طبقيها على بشرتك حتي يجف واغسليه. يحتوي الكركم على مضادات اكسدة تساعد جدا في علاج حب الشباب والبشرة الدهنية.

ماسك الالوفيرا لعلاج حب الشباب:

(جل الصبار او الالوفيرا)

 

ضعي القليل من جل الصبار على بشرتك يوميا لمدة نصف ساعة واشطفيه بالماء. يحتوي على مضادات للاتهابات فيعالج تهيجات واحمرار الجلد الناتج عن حب الشباب بالبشرة، تنظيف البشرة الدهنية ووقايتها من ظهور حب الشباب مرة أخرى.

ماسك الزبادي:

المكونات:

  • ملعقة كبيرة من الزبادي
  • ملعقتين من الطين
  • ملعقتين من ماء البطاطس

 

يدخل الزبادي في تحضير العديد من مستحضرات العناية بالبشرة و خاصة الأقنعة لفعاليته في ترطيب وعلاج البشرة الدهنية، و يستعمل هذا القناع لتنظيف البشرة الدهنيه بعمق، فيساعد بذلك على إزالة دهون البشرة و علاج حب الشباب والتخلص من الرؤوس السوداء.

ماسك الزبادي والطين:

المكونات:

  • ملعقة صغيرة من الزّبادي
  • ملعقتين من الطين
  • ملعقتين من عصير البطاطس

 

تخلط المكونات معاً، ونضع الخليط على حب الشباب، ويترك نصف ساعة، ثم يُغسل بالماء الدافئ، ونُرطب البشرة بكريم الترطيب. يعد الطين من افضل المكونات التي تفيد خاصة البشرة الدهنية وتنظيفها من الاتربة والشوائب المسببة لحب الشباب.

عصير الطماطم:

المكونات:

  • ملعقة كبيرة من عصير الطماطم
  • معلقه من الجلسرين
  • قليل من الملح

 

تدهن به البشرة يوميا لمدة عشرين دقيقة حتى تلاحظين اختفاء حب الشباب من البشرة الدهنية.

مشكلة الرؤوس السوداء والبيضاء:

الرؤوس السوداء تنتج من زيادة افراز البشرة الدهنية للدهون والزيوت من الغدد الصغيرة الملحقة ببصيلات الشعر في مسامات طبقة جلد الوجه، تجف هذة الدهون الزائدة على سطح البشرة وتمتزج بالخلايا الاخرى فتنسد المسامات ويبدأ تكوين الرؤوس السوداء والبيضاء والبثور وحب الشباب .

اسباب ظهور الرؤوس السوداء والبيضاء بالبشرة الدهنية:

تنتج البشرة الدهنية الكثير من الزيوت والدهون وتتسبب كثرة الإفرازات الى تكوين البثور و الرؤوس السوداء حول الأنف وبالذقن خاصة، ويؤكد الأطباء أن هذا الإضطراب الجلدي يحدث بسبب إزدياد إفراز الدهون من الغدد الصغيرة الملحقة ببصيلات الشعر في مسام جلد الوجه. هذه الدهون الزائدة تجف على سطح الجلد (البشرة) عند إمتزاجها بالخلايا الأخرى فتسد المسامات، ويكون ذلك من اسباب ظهور الرؤوس السوداء، كما أن الإفرازات أحياناً تتكون في مكان أعمق وتتحول إلى بقع أكبر ملتهبة وأشد إحمرارا فنلاحظ عندها نتوء بيضاء، لمس تلك البثور بالأصابع المتسخة عامل أساسي لإنتشارها على الوجه كله، لذلك فتعتبر كلا من البشرة الدهنية التي تحتوي على المسامات الواسعة المفتوحة بيئة متاحة لنمو البثور و ظهور الرؤوس السوداء.

اقنعة للتخلص من الرؤوس السوداء والبيضاء نهائيا:

التخلص من الرؤوس السوداء بالبشرة الدهنية

اقنعة ازالة الرؤوس السوداء للبشرة الدهنية

قناع الخل والنشا:

المكونات:

  • ملعقتان صغيرتان من النشا
  • ملعقة ونصف من الخل

 

اخلطي المكونات حتى يصبح متجانس ثم ضعيه على المناطق المراد ازالة الرؤوس السوداء في البشرة الدهنية منها واتركيه حتي يجف ثم يُغسل.

ماسك الجيلاتين والفحم :

المكونات:

  • ملعقة كبيرة من الجيلاتين
  • ملعقة صغيرة ونصف من الفحم المطحون
  • ملعقة كبيرة من اللبن او الماء

 

اخلطي المكونات ببعضها ثم ضعيها على بخار ماء او بطريقتك قومي بتذويب الخليط حتي يصبح دافئ ومتجانس ثم طبقيه على وجهك باكمله سريعا قبل ان يجف ويترك حتي يجف ثم ازيليه بدقة واغسلي وجهك.  اذا لم يتوافر لديك الفحم، يمكنك خلط الجيلاتين بالماء او اللبن فقط واتبعي نفس طريقة التحضير والاستخدام. هذا الماسك من الافضل للتخلص من الرؤوس السوداء بالبشرة وستلاحظين خروج الرؤوس السوداء بالماسك بنفسك.

قناع بياض البيض:

(بياض بيضة مخفوق جيدا)

 

يتم تحضير قناع بياض البيض عن طريق وضع طبقة من المخفوق بفرشة على الوجه ثم ضعي طبقة من المناديل الورقة ثم طبقة من المخفوق اخرى وعليها طبقة ورقة مناديل ايضا. ويترك حتي يجف ثم ازيلي المناديل الورقية واغسلي وجهك جيدا.

قناع الشوفان :

المكونات:

  • ملعقتان كبيرتان من الشوفان المطحون
  • ثلاث ملاعق كبيرة من عصير الطماطم
  • ملعقة صغيرة من العسل

اخلطي المكونات حتى تصبح عجينة متماسكة، ثم دلكي بها وجهك خمس دقائق واتركيه حتي يجف ثم يُغسل. يدخل الشوفان في اغلب الماسكات للبشرة الدهنية لما له من فعالية في تقشير و تنظيف البشرة و تبيض الوجه سريعا.

القضاء على الرؤوس السوداء بالبشرة الدهنية

اقنعة ازالة الرؤوس السوداء

قناع الطمي :

المكونات:

  • ملعقة كبيرة من الطمي
  • نصف ملعقة من ماء الورد او عصير الليمون

 

اخلطي حتي تصبح عجينة متماسكة القوام ثم طبقيها على وجهك 15-20 دقيقة حتي يجف. الطمي يساعد على تنظيف البشرة الدهنية بعمق وتبيض الوجه ليصبح صافياً ومشرقاً.

ماسك الأرز :

نقع ربع كوب من الأرز في ثلاثة أرباع كوب من الحليب لمدة 5-6 ساعات، ثم تطحنينه في الخلاط حتى يصبح عجينة متماسكة، وضعيه على وجهك مع التدليك بلطف على المناطق التي يوجد فيها رؤوس سوداء في الوجه.

لتعرفين خلطات اكثر لازالة الرؤوس السوداء

يمكنك قراءة مقال، اسهل وصفة لازالة الرؤوس السوداء نهائيا

 

مشكلة المسامات الواسعة:

تظهر المسامات الواسعة بشكل مثل قشر البرتقال؛ نتيجة كثرة افرازات البشرة الدهنية للدهون والتي تتراكم داخل المسامات فتسدها وتجعل مظهرها اكبر واوضح على البشرة، وتؤدي المسامات الواسعة إلى ظهور مشاكل مثل حب الشباب والرؤوس السوداء والبيضاء والبثور.

اسباب ظهور المسامات الواسعة:

من اعراض البشرة الدهنية المسامات الواسعة والتي تعد طبيعة نوع البشرة وقد تكون الأسباب التي تؤدي إلى ظهور مشكلة المسامات الواسعة بالبشرة الدهنية التعرض المستمر لفترات طويلة لاشعة الشمس وهذا يتسبب في اتساع أحجام المسامات على البشرة مع الوقت او بسبب تراكم الكثير من الزيوت والدهون على البشرة بدون استمرار تقشيرها وتنظيفها مما يؤدي الى عدم تحمل المسامات كثرة الزيوت والشوائب والاتربة الخارجية فتتسع المسامات وتداخل بها هذة الزيوت والاتربة.

وصفات علاج المسامات الواسعة:

يعتبر التونر أهم عامل لعلاج المسامات الواسعة، بعد غسل وجهك جيدا وتنظيفة قومي بتمرير قطنة مبللة بالتونر على بشرتك لغلق المسامات بعد تنظيف ما بداخلها.

الثلج:

جمدي مكعبات ثلج ومرريها يوميا صباحا ومساءا على الوجه واتركيه.
يمكنك صنع مكعبات ثلج من ماء الورد وعصير الليمون او من خل التفاح او عصير الخيار المصفى، فهو افضل علاج للمسامات الواسعة بالبشرة الدهنية ولا غنى عنه حتى اذا كان لديك منتج تونر جاهز يمكنك استبداله بالثلج.

طرق علاج المسامات الواسعة

علاج المسامات الواسعة

ماء الورد:

يعد ماء الورد هو أفضل البدائل الطبيعية للتونر، قومي بمسح وجهك بماء الورد يوميا صباحا ومساءا بعد غسله، فهذا سيغلق المسامات، كما تزيد ماء الورد من نضارة البشرة وإشراقها.

لتعرفين أكثر عن استخدامات ووصفات ماء الورد للبشرة الدهنية،

يمكنك قراءة مقال، فوائد ماء الورد للبشرة الدهنية

جل الصبار (الالوفيرا):

نفس طريقة استخدام الثلج وماء الورد كتونر يومي ولكن اتركيه نصف ساعة ثم اشطفيه.

  • احرصي على تقشير البشرة الدهنية مرة اسبوعيا لتنظيف البشرة بعمق والتخلص من الدهون والزيوت المتراكمة.
  • اغسلي وجهك وجففيه بلطف دون الضغط بعنف لان هذا يحفز البشرة الدهنية على افراز المزيد من الدهون والزيوت لاعادة الترطيب لنفسها فتفرز الكثير وهذا مؤذي على البشرة.
  • يمكنك غسل وجهك يوميا صباحا بإحدى المكونات الطبيعية الاتية:

 عصير الليمون مخفف بالماء
عصير الخيار
خل التفاح
الحليب
زيت شجرة الشاي
جل الالوفيرا

 استخدمي هذة المكونات على بشرتك عن طريق غمس قطعة من القطن بإحدى هذة السوائل ومرريها على بشرتك واتركيها حتى تجف ثم تُغسل البشرة بالماء الفاتر ثم تمرير مكعب ثلج.

المسامات الواسعة بالبشرة الدهنية

وصفات علاج المسامات الواسعة

 

مشكلة اثار حب الشباب: 

تعد مشكلة اثار حب الشباب شائعة عند اصحاب البشرة الدهنية وتظهر آثار حب الشباب والحفر في شكل علامات حمراء، أو علامات داكنة مختلفة عن لون البشرة.

 

اسباب مشكلة اثار حب الشباب:

  • إهمال العناية بالبشرة أو إستخدام علاج غير مناسب لنوع البشرة.
  • حدوث التهاب بالبشرة.
  • استخدام مستحضرات تجميل زيتية ولا تتناسب مع البشرة الدهنية.
  • إهمال علاج حب الشباب بالطريقة الصحيحة.
  • ملامسة اليدين وحك البشرة بها والضغط على حب الشباب والبثور باستمرار.
  • كما تظهر بعض الندوب بعد علاج حب الشباب بسبب تلف الجلد وضمور أجزاء من البشرة، أو بسبب انتفاخ الجلد والتهابه.
    مهما كان مدى آثار حب الشباب والحفر التي تعانيها، فمن الضروري بدء علاجها سريعاً؛ كي لا تترك أثراً دائماً في بشرتك، يؤثر على مظهر بشرتك وجمال اطلالتك.

خلطات ازالة اثار حب الشباب:

تحتاج اثار الحبوب الى المواظبة على العلاج و الماسكات الطبيعية من إسبوعين لأكثر حتى يبدأ ظهور النتيجة:

خلطة العسل والليمون لعلاج اثار حب الشباب:

المكونات:

  • 3ملاعق كبيرة من العسل
  • ملعقة كبيرة من الجلسرين
  • ملعقة صغيرة من عصير الليمون

يخلط المكونات جيدا لتحصلين على قوام كريمي متماسك، يوضع على البشرة من 15-20 دقيقة ثم يغسل.

خلطة الزبادي للتخلص من اثار حب الشباب:

المكونات:

  • ملعقة من الزبادي
  • ملعقة من الشوفان المطحون
  • ملعقة من عصير الليمون
كيفية ازالة اثار حب الشباب بالبشرة الدهنية؟

خلطات الزبادي للتخلص من اثار حب الشباب

خلطة الشوفان:

المكونات:

  • ملعقة كبيرة من الشوفان
  • ملعقة كبيرة من الشاي الاخضر

اخلطي المكونان حتى تحصلين على قناع متماسك ويُطبق على البشرة من 15-20 دقيقة ثم يغسل بالماء الدافئ. الشوفان من طرق تنظيف البشرة الدهنية وتقشيرها بأمان وبنتيجة ممتازة لعلاج جميع مشاكل البشرة الدهنية.

عصير الخيار:

واظبي يوميا على تمرير قطنة مبللة بعصير الخيار على البشرة الدهنية، يساعد كثيرا في تنظيف البشرة الدهنية و تبيض الوجه ونعومته.

عصير الليمون:

او بتمرير قطنة مبللة بعصير الليمون يوميا، الافضل يدخل في اغلب خلطات تبييض الوجه لفعاليته على تحسين صحة ومظهر البشرة.

خل التفاح:

تونر جيد جدا للبشرة الدهنية وعلاج مختلف مشاكلها.

علاج اثار حب الشباب من البشرة الدهنية

خلطات ازالة اثار حب الشباب
بالبشرة الدهنية

 

وصفات لتفتيح البشرة الدهنية:

تراكم الزيوت والشوائب على البشرة الدهنية وعدم العناية بها وازالتها بإستمرار يساعد على ظهور المشاكل بالبشرة وتغير لون البشرة؛ لذلك ضرورى العناية بالبشرة الدهنية بإستمرار بماسكات طبيعية تخلصك من الزيوت الزائدة والاتربة و تساعد على تفتيح البشرة الدهنية ، ومن هذة الوصفات:

لتعرفي اسباب اسمرار البشرة الدهنية وكيفية العناية بها وماسكات لإعادة تفتيح البشرة،

يمكنك قراءة مقال، أسرع طرق تفتيح البشرة الدهنية

ماسك الدقيق:

المكونات:

  • ربع كوب من الدقيق
  • ماء ورد

 

اخلطي الدقيق مع كمية مناسبة من ماء الورد تكفي لتكوين عجينة متماسكة، ثم طبقيه على بشرتك حتى يجف ويُغسل.
يعتبر الدقيق او الطحين من افضل الوصفات لتفتيح البشرة الدهنية بسبب غناهم بالعناصر الغذائية التي تساعد على ترطيب و تفتيح البشرة.

جل الالوفيرا وماء الورد:

المكونات:

  • جل الالوفيرا
  • ماء الورد

 

من خلطات تبييض الوجه سريعا حيث يعمل على التحكم في إنتاج صبغة الميلانين بالجلد و تفتيح البشرة وجعلها أكثر نعومة.

خلطة الكركم واللبن:

المكونات:

  • ملعقتان كبيرتان من الكركم
  • ملعقة من الدقيق
  • ملعقة كبيرة من اللبن
  • قطرات من عصير الليمون

 

اخلطي المكونات جيدا حتي تصبح عجينة متماسكة ثم ضعيها 10-15 دقيقة على وجهك ثم اغسليه. ويمكن تحضير كميات كبيرة وتستخدم في كريم تفتيح البشرة بمكونات طبيعية.
تساعد هذة الخلطة على تفتيح البشرة الدهنية سريعا حيث يحتوي الكركم على مضادات للبكتيريا المسببة لمشاكل البشرة الدهنية فتعالجها وتحسن صحة ومظهر البشرة.

تفتيح البشرة الدهنية

وصفات لتفتيح البشرة الدهنية

ماسك العسل والزبادي:

المكونات:

  • ملعقة كبيرة من العسل
  • ملعقتين كبيرتين من الزبادي

 

اخلطيهم جيدا واتركيه على بشرتك 20-25 دقيقة ثم اغسليه. يعتبر العسل والزبادي من اكثر المواد الطبيعية فعالية لتفتيح البشرة الدهنية.

لتعرفي تفاصيل اكثر عن خلطة العسل والزبادي،

يمكنك قراءة مقال، خلطات تبييض الوجه في 15 دقيقة

خلطة النشا وماء الورد:

المكونات:

  • ملعقتان كبيرتان من النشا
  • ملعقتان كبيرتان من ماء الورد

 

اغمسي قطعة من القطن بالخليط ومرريها على وجهك واتركيه حتى يجف ثم يُغسل. ماسك يومي للبشرة الدهنية يساعد على تبيض الوجه وصفاء ونعومة البشرة.

ماسك الزبادي والكاكاو:

المكونات:

  • ملعقة كبيرة من الزبادي
  • ملعقة كبيرة من العسل
  • ملعقة من الكاكاو

 

اخلطي المكونات واتركيها 15-20 دقيقة على بشرتك ثم تُغسل. من خلطات تبييض الوجه وترطيب البشرة.

كريم تفتيح البشرة بالعسل:

المكونات:

  • كوب ونصف لبن زبادي
  • ملعقة كبيرة من العسل
  • ملعقتان كبيرتان من عصير الليمون
  • خمس حبات من اللوز المطحون
  • نصف ملعقة صغيرة من الكركم المطحون

نخلط طحين اللوز مع العسل، ثم نضيف عصير الليمون ونقلب جيداً . نضيف الكركم واللبن الزبادي للخليط ونقلب المكونات حتى يتكون خليط متجانس وقوامه كريمي. نضع القليل من الخليط على المنطقة المراد تفتيحها، أو يتم دهن الجسم كله من الخلطه ونتركه حتى يجف لمدة تصل لربع ساعة أو أكثر. نغسل الجسم بالماء الفاتر ونضع اللوشن المرطب. تعتبر هذة الخلطة من افضل خلطات تبييض الوجه.

لتفاصيل أكثر عن طريقة التحضير وفوائد العسل واللوز المطحون على البشرة الدهنية،

يمكنك قراءة مقال، وصفة كريم لتفتيح البشرة طبيعيا بالمنزل

تفتيح البشرة الدهنية طبيعيا

كريم تفتيح البشرة الدهنية

كريم تفتيح البشرة بالخيار والبرتقال:

المكونات:

  • شرائح من الخيار
  • 5 ملاعق من الطحين
  • عصير برتقالة
  • ربع كوب من عصير الليمون
  • اربع ملاعق من السكر

كريمات تفتيح البشرة بالخيار تساعد على ترطيب وانتعاش وتفتيح البشرة وعلاج البقع الداكنة.

تُخلط شرائح الخيار مع عصير البرتقال و الليمون والدقيق بالخلاط جيدا حتى يصبح خليط متجانس ثم نضيف السكر ونحركه مع الخليط جيداً، ثم نضع المزيج في علبة محكمة الإغلاق ويُترك ست ساعات أو أكثر قبل استخدامه. يُستخدم الكريم يومياً، يُترك الكريم على الاماكن الغامقة بالاخص 15 دقيقة أو حتى يجف المزيج، ثم تُغسل البشرة بالماء البارد.
وضع الكريم يعتبر من اهم خطوات العناية بالبشرة  لترطيب و تفتيح البشرة لتصبح ناعمة وجميلة.

 

العناية بالبشرة الدهنية:

تعتبر البشرة الدهنية اكثر انواع البشرة احتياجا للعناية والتنظيف باستمرار؛ نتيجة كثرة افرازها للزيوت والدهون والتي تجعل الشوائب والاتربة تتعلق وتتراكم بها مسببة الكثير من المشاكل فهذة الخطوات تعتبر اساسيات العناية بالبشرة الدهنية كي تتجنبي ظهور حب الشباب او البثور او غيرهم والتمتع ببشرة صافية ومشرقة بأي وقت.

كيفية العناية بالبشرة الدهنية

العناية بالبشرة الدهنية

  • غسل الوجه يوميا من 2-3 مرات يعد اهم خطوة في العناية بالبشرة الدهنية فضروري يوميا غسل وجهك باعتدال تقريبا 3 مرات.
  • احرص على غسل البشرة الدهنية بالأخص بصابون طبي خالي من الزيوت والعطور مثل صابون الجلسرين، أو الغسول واختاريه ايضا خالي من الزيوت ومخصص لاصحاب البشرة الدهنية.
    لا تزيل الصابون او الغسول بعنف ولكن بلطف كي لا تؤذي بشرتك وتتسبب الالتهابات.
  • بعد غسل وجهك بالماء الفاتر جيدا، مرر قطنة مبلله بماء الورد او قطعة ثلج، فهم يعتبروا من افضل الوصفات للبشرة الدهنية حيث يساعد على غلق المسامات وترطيب البشرة.

لتعرفين افضل تونر للبشرة الدهنية،

يمكنك قراءة مقال، ماء الورد الحل الامثل للبشرة الدهنية

  • يمكنك وضع قليل من الملح مع كوب ماء وغسل وجهك به فهو فعال جدا للتخلص من الزيوت الزائدة وعلاج البشرة الدهنية ومشاكلها.
  • لا تستغنِ عن الكريم المرطب للعناية بالبشرة الدهنية باعتقاد ان البشرة الدهنية تُفرز زيوت ودهون ولا حاجة لها لزيوت اخرى والكريمات تزيدها فهذا اعتقاد خاطئ، داوم على غسل وجهك جيدا ثم وضع الكريم المرطب.
  • احرص على وضع واق الشمس قبل خروجك بالنهار، واختار واقي شمس خفيف ويجف سريعا كالسائل او الجل بعيدا عن الكريمي ويفضل ان يحتوي على ثاني اكسيد التيتانيوم واكسيد الزنك فهي لطيفة على البشرة مما تقلل احتمالية ظهور الرؤوس السوداء وحب الشباب.
العناية بالبشرة الدهنية

ضرورة وضع واق الشمس للبشرة الدهنية

  • ضروري للعناية بالبشرة الدهنية تقشير البشرة، فتحتاج البشرة الدهنية الى التقشير مرة اسبوعيا كي تتخلص من الزيوت الزائدة والشوائب المعلقة التي لا يصل اليها الغسول اليومي، لذلك احرص على تقشير بشرتك ويفضل بمواد طبيعية.
  • احرص على تخصيص منشفة نظيفة وناعمة لوجهك.
  • اختيار منتجات العناية بالبشرة الدهنية بدقة وتكون مخصصة لاصحاب البشرة الدهنية، فعند شرائك كريم مرطب احرصي ان يكون خفيفا خالي من الزيوت ومناسب للبشرة الدهنية كي لا يؤذي بشرتك ويتسبب في افراز المزيد من الدهون فتظهر مشكلات مثل حب الشباب والرؤوس السوداء وغيرها.

نصائح لأفضل عناية ببشرة صحية وجميلة:

  • ابتعدي عن عمل الواكس على البشرة (الشمع) لانه يسبب التهابات شديدة تتحول الى اسمرار وترهلات مع الوقت؛ نتيجة شد بشرة الوجه والافضل هو استخدام الفتلة او التشقير على فترات بعيدة او يمكنك ازالة الشعر بالليزر .
  • الصابون لا يُفضل استخدامه على البشرة بكل انواعه والافضل استبداله بغسول طبيعي.
  • ضرورة عمل اختبار الماسك على جزء من يديك قبل استخدامه على البشرة
  • لا تستخدمي مواد التفتيح الكيميائيه لانها تحتوي على نسب عالية من الكحول والافضل عمل ماسكات طبيعية لتفتيح البشرة.
  • شرب كمية كافية من الماء لا تقل عن 7-8 اكواب يوميا.
  • تناول الخضراوات والفواكه كثيرا.
  • عدم الاكثار من تناول الشيكولاته والسكريات والمشروبات الغذائية والوجبات السريعة.
  • تقليل تناول منتجات الالبان.
  • ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم.
  • وضع واق الشمس دائما قبل الخروج وقت النهار.
  • الابتعاد عن كل ما يسبب التوتر والقلق والحفاظ على الراحة النفسية.

في النهاية أتمنى لكم الاستفادة من معرفة تحديد اسباب البشرة الدهنية و كيفية علاجها والوقاية منها. ويتميز اصحاب البشرة الدهنية بأنهم الأكثر شباباً والأطول عمراً حيث تظهر التجاعيد متأخرا على البشرة الدهنية مقارنة بباقي انواع البشرة، ولتدوم بشرتك بمظهر شبابي، صافي ومشرق، إحرصي على الابتعاد عن اسباب البشرة الدهنية وظهور ما يقلل من جمال اطلالتك، واظبي على أكل الخضراوات والفواكه وتناول وجبة غذائية متكاملة، شرب قدر كاف من الماء مع الانتظام في ممارسة التمارين الرياضية ووضع واقي الشمس الخاص بأصحاب البشرة الدهنية.
دلّلي نفسك وإمنحي بعض من وقتك للإستجمام والعناية ببشرتك و تحضير الماسكات الطبيعية لتُكسبي بشرتك اقصى استفادة وتمنحك مظهر صحي، جميل وجذاب.

اقرأي أيضاً:

كيفية علاج البشرة الدهنية ؟

افضل ماسكات للبشرة الدهنية

– افضل طرق علاج البشرة الدهنية للنساء

وصفات علاج البشرة الدهنية نهائيا

تفتيح البشرة الدهنية بهذا الماسك الفعال

هذه المقالة
بواسطة رغد عاطف خبيرة ازالة الشعر بالليزر و طرق علاج البشرة بأجهزة الليزر الحديثة و المنزلية
اضف تعليق
25 أحبو المقال

التعليقات (٥٧)

  1. ٥٦
    زائرة

    شكرا على النصائح المفيدة دا
    كتير استفتاء منها
    بجد اعجبني

  2. ٥٥
    زائرة

    اروع موقع والله الكل يزوره كثير حلو ومفيد جدا ❤

    • ٥٤
      زائرة

      انا بشري كتيرا حساس مابعرف شوز بدي تسويها شو ما حطيت عليي بإحساس ب زيارة

  3. ٥٣
    ‫زائرة‬‎

    المقال حلو جدا وانا شخصيا استفدت منه كتير اوي وان شاء الله هطبق النصايح ولكم جزيل الشكر

    • ٥٢
      نور يوسف

      بتمنى لك كل السعادة حبيبتي و تخبرينا اذا نصائحنا عن علاج البشرة الدهنية و العناية بها فادتك و ايش افضل شي كان له تأثير ايجابي معك ،، موفقة انشالله ❤️❤️

      • ٥١
        زائرة

        ،جميل جداا الشرح بلتفصل استفدك كثيراا شكرا لكم

        • ٥٠
          Noor Yussuf

          الشكر لك حياتي ❤️❤️❤️

    • ٤٩
      زائرة

      أفادني جدا بنصح باستخدامهم

  4. ٤٧
    زائرة

    الله يجزيك ألف خير

    والله المقال مفيد جدا

    • ٤٦
      نور يوسف

      مشكورة كتير حياتي ❤️❤️

  5. ٤٥
    زائرة

    شكراااااا كتير على الوصفات

    • ٤٤
      نور يوسف

      مشكورة جميلتي على تواصلك الجميل ❤️
      بتمنى تتخلصين من كل مشاكلك مع البشرة الدهنية و يصير وجهك اجمل و انضر ❤️❤️❤️

  6. ٤٣
    ‫زائرة‬‎

    جزاكي الله كل الخير الدكتوره ربنا يكرمك استفدت كتير بجدشكراليكي ويارب في مزيدمن التقدم

    • ٤٢
      نور يوسف

      الله يسعدك حياتي ❤️❤️ بتمنى اكون افدتك حياتي و اذا لديكي بشرة دهنية تكوني عرفتي افضل طريقة تناسبك لعلاجها ❤️

  7. ٤١
    زائرة

    ازاى أشقر وجهى بطريقه طبيعيه

    • ٣٩
      نور يوسف

      هلا حبيبتي هل تبي تسألين اي شي عن البشرة الدهنية ؟؟ انا معك ❤️

      • ٣٨
        زائرة

        انا بشرتي بايظه وفيها علامات حمراء مكان الحبوب

        • ٣٧
          ahlam

          مرحبا حبيبتي.. بنصحك بالفراكشنال ليزر.

  8. ٣٦
    زائرة

    كل الشكر على هذا الموضوع الرائع

    كل الحب ♡

    • ٣٥
      نور يوسف

      الشكر موصول لك حياتي على تواصلك الجميل ❤️❤️❤️

  9. ٣٤
    زائرة

    كل الشكر لهذا المقال

    • ٣٣
      نور يوسف

      الشكر موصول لك حياتي ❤️❤️❤️

    • ٣٢
      زائرة

      يستخدم الليمون كام مره في الأسبوع لي البشره ه الدهنية

      • ٣١
        نور يوسف

        يمكنك تمرير قطنة مبللة بعصير الليمون يوميا،، و لكن الافضل انه يدخل في خلطات تبييض الوجه المذكورة بالمقال و اللي تستخدم بشكل غير يومي و حسب الحاجة لفعاليته على تحسين صحة ومظهر البشرة الدهنية

  10. ٣٠
    زائرة

    شكررراااا بحجم الكووووووون الله رفعك حبيبتي♥️♥️

    • ٢٩
      نور يوسف

      الشكر مردوووود لك حياتي على تواصلك الجميييل ❤️❤️❤️❤️❤️
      ربي يحفظك و يخلصك من كل مشاكل البشرة الدهنية و تستفادين من كل الطرق اللي ذكرتها و تتهنين ببشرة جميلة و صافية مثل قلبك ❤️❤️❤️❤️❤️

  11. ٢٨
    زائرة

    بجد مقال رائع ربي يسعدك

    • ٢٧
      نور يوسف

      مشكورة كثير حياتي على تواصلك الجميل ❤️❤️❤️ بتمنى تستفادين من كل شي لعلاج البشرة الدهنية ❤️

  12. ٢٦
    زائرةنونو

    اني بشرتي دهنيه حساسه والتهابات حول الفم وعندي آثار حب كيف أعالج

    • ٢٥
      Noha Abdullmoula

      انصحك حبيبتي تتبعين وصفة من وصفات علاج اثار حب الشباب اللي بالمقالة.

      • ٢٤
        زائرة

        ممكن اسئلك سؤال

        • ٢٣
          ahlam

          هلا عزيزتي.. كيف بقدر ساعدك؟

  13. ٢٢
    زائرة

    بجد المقال رائع استفدت كثيرا شكرا لكم ❤❤

    • ٢١
      Noha Abdullmoula

      الشكر لله حياتي ❤️ ❤️ ❤️

      • ٢٠
        زائرة

        شكرا على النصائح الجميلة

        • ١٩
          Noor Yussuf

          مشكورة كثييير حياتي على تواصلك الجميل ❤️❤️❤️
          بتمنى تستفادين من افضل طرقي لعلاج البشرة الدهنية ❤️

  14. ١٨
    زائرة

    شكرا على النصائح

    • ١٧
      Noor Yussuf

      مشكورة كثييير حياتي على تواصلك الجميل ❤️❤️❤️
      بتمنى تستفادين من افضل طرقي لعلاج البشرة الدهنية ❤️

  15. ١٦
    Lolo

    روعه والله روعه

    • ١٥
      Noor Yussuf

      مشكورة كثييير حياتي على تواصلك الجميل ❤️❤️❤️
      بتمنى تستفادين من افضل طرقي لعلاج البشرة الدهنية ❤️

  16. ١٤
    زائرة

    حلو جدا ومفيد حبيته جدا ❤

    • ١٣
      Noor Yussuf

      مشكورة كثييير حياتي على تواصلك الجميل ❤️❤️❤️
      بتمنى تستفادين من افضل طرقي لعلاج البشرة الدهنية ❤️

      • ١٢
        زائرة

        انا حبيتك اوي والله

        • ١١
          ahlam

          ونحن نحبكم عزيزتي.. مشكورة على كلامك الحلو.

  17. ١٠
    زائرة

    اروع ما تصفحت من مواقع شكرا

    • ٩
      ahlam

      مشكورة حياتي عى كلامك الحلو.

  18. ٨
    زائرة

    شكرن الله يوفقك ويحفظك

    • ٧
      ahlam

      مشكورة حياتي.. الله يحفظك.

  19. ٦
    زائرة

    بشرتي دهنيه استخدمت غسول خاص للبشره الدهنيه لكن طلعلي حبوب ابشرتي هل استمر على أو أتوقف

    • ٥
      ahlam

      مرحبا حبيبتي.. بنصحك ترطبين ببشرتك بعد الغسول بجل الصبار.

  20. ٤
    زائرة

    جميل جداً اجمل مقال قرأته فيه كل شئ بالتفصيل ربنا يباركلكم❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️
    ياريت دايماً تعملوا مقالات زي دي
    شكراً ليكم جداااا ❤️❤️❤️❤️❤️

    • ٣
      ahlam

      شكرا جزيلا حياتي على هذا الكلام الحلو اللي يشجعنا على الاستمرار

  21. ٢
    زائرة

    مقال تحفة بجد انتي معجزة♥

    • ١
      ahlam

      مشكورة حبيبتي.. إن شاء الله نكون عن حسن ظنكم دائما.

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>